السبت 5 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

بنسليمان: مشاريع تنموية جديدة بجماعة مالين الواد

كازا 24 الأحد 9 ماي 2021

جرى يوم الجمعة، بالجماعة الترابية مالين الواد بإقليم بنسليمان، إطلاق عدة مشاريع تنموية، تهم تعزيز البنية الطرقية، وتهيئة السوق الأسبوعي المحلي، ومركز الجماعة، بغلاف مالي يناهز 19 مليون درهم.

وتروم هذه المشاريع تحسين مستوى البنيات الطرقية وفك العزلة عن مختلف دواوير الجماعة، وتسهيل تنقل السكان، وتهيئة مركز الجماعة من أجل إعادة إيواء الساكنة، والتزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب.

وتتوزع الكلفة المالية المخصصة لإنجاز وتنفيذ هذه المشاريع على عدد من البرامج، حيث تبلغ قيمة البرنامج الأول المتعلق ببناء المسالك القروية بجماعة مالين الواد، 4.42 مليون درهم مخصصة لتهيئة المسلك القروي الغواوتة الرابط بين الطريق الإقليمية 3305، والطريق الإقليمية 3330، على طول 5.4 كلم، بتمويل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. ويندرج المشروع في إطار مواكبة المشاريع الفلاحية وتهيئة البنية التحتية الطرقية لتحفيز الاستثمار وفك العزلة عن الفلاحين وتسهيل الولوج والتقليص من مدة نقل المنتوجات الفلاحية.

أما البرنامج الثاني، فيهم تهيئة مركز جماعة مالين الواد بكلفة مالية فتبلغ، 4.269 مليون درهم، مخصصة لبناء وتجهيز عدد من المحلات التجارية، وبناء منشئات فنية على عدد من الطرق وتقوية الشبكة الكهربائية.

وبشأن البرنامج الثالث، فيتعلق بتهيئة السوق الأسبوعي (أحد أولاد زيان)، الذي خصصت له ميزانية تبلغ 1.827.712 درهم، من أجل تقوية البنية التحتية للسوق، وتهيئة مخزن جماعي لأليات الجماعة بكلفة اجمالية بلغت 300.000 ألف درهم.

ويهم البرنامج الرابع والأخير، بناء عدد من الطرق والمسالك الجماعية، تدخل في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، بمبلغ اجمالي يناهز 8 مليون درهم، بطول يبلغ 7.8 كيلومتر. ويستهدف هذا المشروع دوار القدامرة والخصاصمة، حيث سيستفيد أزيد من 2500 نسمة من هذا المشروع الذي بلغ تقدم الأشغال به نسبة مهمة.

وأشرف على إطلاق هذه المشاريع التنموية، والتي تصب في خانة تعزيز التنمية المحلية، عامل إقليم بنسليمان سمير اليزيدي.