السبت 5 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

بنسليمان : تقديم مشاريع تنموية ومهيكلة لجامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء

كازا 24 الثلاثاء 27 يوليوز 2021

جرى ، امس الاثنين ببنسليمان ، تقديم مشاريع تنموية ومهيكلة لجامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء ، تحت شعار " جامعة ذكية وخضراء ودامجة "، وذلك في إطار تنزيل القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ، وتطبيقا للتوصيات التي جاء بها تقرير النموذج التنموي الجديد .

وتتمحور هذه المشاريع المهيكلة ، أساسا حول " الرقمنة من أجل جامعة فعالة " ، حيث تمت الإشارة في هذا السياق إلى أن الجامعة انخرطت ، خاصة في ظل الظروف الصحية التي تعرفها بلادنا ، في مجموعة من التدابير لتطوير الرقمنة والتعليم عن بعد ، وذلك ، عبر اعتماد منصة رقمية للتعليم عن بعد ، وإحداث مختبرات رقمية ، وكذا إطلاق طلبات تمويل مشاريع لتطوير الجامعة الذكية Smart Campus .

كما تتمحور هذه المشاريع حول " الاقتصاد الأخضر في قلب تطوير جامعة الحسن الثاني "، مع التأكيد في هذا السياق على التزام الجامعة بتطوير بنية تحتية صديقة للبيئة مع تزويد المؤسسات التابعة لها بلوحات للطاقة الشمسية.

ومن بين هذه المشاريع أيضا " مدينة للابتكار "، حيث أنشأت الجامعة هذه المدينة لتشجيع روح المبادرة المقاولاتية ، وإحداث مقاولات ناشئة مبتكرة عبر عملية الاحتضان ، وتثمين نتائج البحث العلمي لفائدة القطاعات الاقتصادية والأنظمة الصناعية للجهة ، ونقل التكنولوجيا والتقريب بين المقاولات وبنيات البحث والتطوير .

ويتعلق الأمر كذلك بمشروع "جامعة دامجة "، فقد عمدت الجامعة في هذا السياق على اتخاد مجموعة من التدابير والعمليات ، البيداغوجية والمتعلقة بالبنية التحتية ، لتمكين الطلبة في وضعية إعاقة أو في وضعية خاصة من التمدرس .

وبهذه المناسبة ، نظمت زيارة ميدانية للقطعة الأرضية المخصصة لاحتضان مشروع القطب الجامعي لمدينة بنسليمان . ومن المرتقب أن يضم هذا الأخير عدة مؤسسات ومرافق منها ، كلية الطب والصيدلة ، ومستشفى جامعي ، وكلية الفنون والفلسفة والعلوم ، ومعهد النباتات والحيوانات الطبية (Institut de Faune et Flore Médicinales) ، والمعهد الجامعي للرياضة ، ومحطة لتوليد الطاقة الكهربائية ، ومحطة لمعالجة المياه العادمة ، ومتحف جامعي ، ومكتبة جهوية ، ومدرسة عليا للتكنولوجيا ، وحي جامعي.

ويعتبر هذا المشروع رافعة للتنمية المجالية والاقتصادية بالإقليم ، إذ سيتسع لما يفوق أربعين ألف طالبة وطالب ، وسيقرب خدمات الجامعة للمنحدرين من إقليم بنسليمان .

وبالمناسبة جرى التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة تروم الرفع من أداء الجامعة ومكانتها العلمية والمعرفية وطنيا وعالميا.

كما نظم حفل خصص لتخرج طلبة المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم – دفعة 2021-2020 ، حيث شكل هذا الأخير مناسبة للاحتفاء بالطلبة المتفوقين والإشادة بجهودهم وتميزهم في التحصيل والدراسة ، والاعتراف بالمجهودات التي تبذلها مختلف مكونات الجامعة من أجل توفير الأجواء الملائمة للتحصيل المعرفي، والمناخ المناسب للتميز والتفوق .

حضر تقديم هذه المشاريع ومختلف الأنشطة الأخرى ، على الخصوص ، عامل إقليم بنسليمان السيد سمير اليازيدي ، ورئيسة جامعة الحسن الثاني- الدارالبيضاء السيدة عواطف حيار .