السبت 5 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

لقاء تشاوري حول إعداد البرنامج التنموي لجماعة المنصورية

كازا 24 الجمعة 25 مارس 2022

نظم المجلس الجماعي المنصورية التابع لإقليم بنسليمان، أمس  الخميس، لقاءا تشاوريا من أجل بلورة البرنامج التنموي للجماعة خلال الفترة 2022-2027، وذلك تحت شعار “رؤية المنصورية 2027”.

وشكل هذا اللقاء فرصة لبحث آليات إعداد البرنامج التنموي لجماعة المنصورية، وكيفية تحقيق الالتقائية بين برامج الجماعة مع برنامج المجلس الإقليمي ومجلس الجهة، وذلك في تناغم مع توجهات برنامج التنمية الجهوية.

وفي هذا السياق، أبرز رئيس المجلس الجماعي للمنصورية، امبارك عفيري، أن هذا اللقاء التشاوري يأتي لإعطاء انطلاقة إعداد برنامج تنمية الجماعة 2022-2027، معربا عن أمله في أن يتوج ببلورة مشاريع واعدة تستجيب لخصوصية الجماعة وتستثمر مؤهلاته الطبيعية والمجالية والتاريخية.

واستعرض  عفيري، في كلمة له بالمناسبة، حصيلة منجزات المجلس الجماعي للفترة الانتدابية السابقة ‬2016 – ‬2021‬، معتبرا أنها “إيجابية” رغم بعض الصعوبات المسجلة خلال السنة الأخيرة من ولاية المجلس، جراء تفشي جائحة كورونا.

وأكد أن هذه البرامج تمثل بالنسبة لمجلس الجماعة أهمية كبرى من أجل الدفع بالتنمية وإنجاز مشاريع ذات قيمة مضافة على مستوى جميع دوائر الجماعة، مبرزا ضرورة تحقيق الالتقائية فيما يخص السياسات العامة والمخططات التنموية على المستويين الإقليمي والجهوي، لأن أكبر رهان بالنسبة للمجلس هو خلق قيمة مضافة داخل مجاله الجغرافي.

وتم بالمناسبة تقديم مداخلات لممثلي عدد من القطاعات، استعرضوا خلالها المنجزات المحققة في كل قطاع، وكذا الآفاق والتحديات، مشددين على ضرورة جعل المواطن الهدف الأسمى والرأسمال البشري الحقيقي في كل برنامج تنموي.

بدوره قال الناجي عبد الله، مدير مصالح الجماعة، إن عملية التخطيط الاستراتيجي هاته تعتبر تمرينا حقيقا لجميع الفاعلين في مجال تدبير الشأن المحلي.

وأضاف أنه من أجل إنجاح هذا الورش لا بد من التأكيد على أن التنمية المحلية ليست حكرا مقتصرا على المجالس المنتخبة بل لابد من تعبئة جميع الموارد سواء المركزية أو المؤسسات العمومية أو القطاع الخاص عن طريق شراكات، وتحقيق الالتقائية بين كل من برامج عمل الجهة والإقليم والجماعة.

وحضر هذا اللقاء على الخصوص، باشا مدينة المنصورية، ورؤساء المصالح الخارجية ومنتخبو الجماعة الترابية المنصورية وممثلو المجتمع المدني.