السبت 5 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

إطلاق أشغال مشاريع بنيوية واجتماعية في إقليم بنسليمان

كازا 24 الجمعة 6 يناير 2023

وم ع (تصوير/ حيحي )

جرى اليوم الجمعة بإقليم بنسليمان إعطاء انطلاقة أشغال ثلاثة مشاريع بنيوية بكل من جماعة موالين الواد وجماعة أولاد يحيى لوطا التابعتين لإقليم بنسليمان، وذلك في إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات.

وتتعلق هذه المشاريع ، التي أعطى انطلاقتها رئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات  عبد اللطيف معزوز وعامل إقليم بنسليمان  سمير اليزيدي، بإنجاز ملعب للقرب بجماعة موالين الواد، وبناء الطريق الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 3305 والطريق الإقليمية رقم 3315 على طول 9.5 كلم بالجماعة نفسها، بالإضافة إلى بناء طرق غير مصنفة على طول 21.5 كلم بجماعة أولاد يحيى لوطا.

ويندرج المشروع الأول، الذي يهم إنجاز ملعب للقرب بجماعة موالين الواد، في إطار مشروع يشمل إنجاز 8 ملاعب للقرب، بغلاف مالي إجمالي قدره 6.6 مليون درهم ضمن برنامج تنمية جهة الدار البيضاء سطات.

ويروم هذا المشروع تشجيع وتنمية الرياضة وجعلها من بين الدعامات الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالعالم القروي، حيث سيتمكن شباب المنطقة وخاصة تلاميذ المدارس المجاورة من ممارسة هواياتهم الرياضية وخاصة كرة القدم في ظروف جيدة. 

وتشمل أشغال هذا المشروع، الذي من المرتقب أن تستغرق حوالي 8 أشهر، بالإضافة إلى ملعب للقرب بجماعة موالين الواد، إنجاز كل من ملعب للقرب بجماعة علي الطوالع بإقليم بنسليمان، وملعبين للقرب ببرشيد (جماعتي سيدي عبد الخالق وابن معاشو)، ثم ملعبين للقرب بسيدي بنور (جماعتي أولاد عمران واثنين الغربية)، وملعب للقرب بالجديدة (جماعة أولاد رحمون)، وملعب للقرب بالمحمدية (جماعة بني يخلف).

 

ويخص المشروع الثاني اطلاق أشغال بناء الطريق الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 3305 والطريق الإقليمية رقم 3315 على طول 9.5 كلم بجماعة موالين الواد.

وسيمكن هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي يقدر بحوالي 4.6 مليون درهم، من تسهيل التنقل وتقليص مدته وتحسين السلامة الطرقية وظروف التنقل لفائدة أزيد من 7000 من ساكنة إقليم بنسليمان، وسيستغرق إنجاز هذا المشروع حوالي 8 أشهر.

وعلى مستوى جماعة أولاد يحيى لوطا، تم إعطاء انطلاقة المشروع الثالث الذي يهم بناء طرق غير مصنفة على طول 21.5 كلم، بتكلفة تبلغ حوالي 7.8 مليون درهم، حيث سيستفيد منه 4400 من ساكنة هذه الجماعة.

 

ويستهدف هذا المشروع 6 مقاطع غير مصنفة، ويتعلق الأمر بالربط بين الطريق الجماعية رقم 1 والطريق الاقليمية رقم 3225 على طول 55 كلم : دواوير السحاتة، السوالم، جماعة الزيايدة وبنسليمان ( 800 نسمة)، والربط بين الطريق الجماعية رقم 1 وسوق الثلاثاء على طول 2 كلم : دواوير السحاتة، البوشتيين لعويريين والزيايدة (600 نسمة).

كما يتعلق الأمر بالربط بين الطريق الوطنية رقم 23 والطريق الجهوية رقم 313 على طول 5,6 كلم : دواوير البيظ، بني كرزاز، أولاد البهلول الساحل، أولاد طالب الساحل وجماعة عين تيزغة (1200 نسمة)، والربط بين الطريق الوطنية رقم 23 والطريق الجهوية رقم 305 على طول 3,27 كلم : دواوير أولاد البهلول تيرس، أولاد طالب تيرس، أولاد شطان، جماعة فضالات ومستوصف مركز الجماعة (900 نسمة).

ويتعلق الأمر أيضا بالربط بين الطريق الوطنية رقم 23 والطريق الإقليمية رقم 3330 على طول 2,1 كلم : دوار العوانس وجماعة موالين الواد ومستوصف مركز الجماعة (500 نسمة)، والربط بين الطريق الجماعية رقم 1 والطريق الإقليمية رقم 3315 على طول 3,1 كلم : دواوير العوانس، الرحاحلة، أولاد العالي، السوالم، ومستوصف مركز الجماعة (400 نسمة).

وأكد رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات السيد عبد اللطيف معزوز، أن هذه المشاريع تندرج في إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات، الذي يولي أهمية قصوى لتحسين جودة الحياة في الوسط القروي من خلال على الخصوص، تعزيز البنيات التحتية، وتكثيف شبكة الطرق، وتعزيز الأنشطة السوسيو-اقتصادية.

وأوضح معزوز أن هذه المشاريع، التي من المرتقب أن تخرج إلى حيز الوجود خلال سنة 2023، ستساهم في فك العزلة عن عدد من الجماعات القروية وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، مبرزا أنه من شأن هذه المشاريع الاضطلاع بدور كبير في تنمية الجهة بشكل عام واقليم بنسليمان بشكل خاص.

كما أبرز أن هذه المشاريع، التي ستشغل عددا مهما من اليد العاملة، ستمكن من إحداث تطور هام على المستوى السوسيو اقتصادي وخلق قيمة مضافة على مستوى إقليم بنسليمان، وتحسين ظروف التنقل بين الأقاليم، مؤكدا أنه من شأن ذلك توفير ظروف التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة التي تطمح إلى لعب دور قيادي على المستويين الوطني والقاري.