الثلاثاء 2 يوليوز 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

مستجدات مشروع الملعب الكبير ببنسليمان

كازا 24 السبت 29 يونيو 2024

حددت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، الثاني عشر من غشت المقبل موعدا لفتح أظرفة طلب العروض الدولي الذي أطلقته لاختيار شركة للقيام بالشطر الأول من مهام بناء الملعب الكبير للدار البيضاء بإقليم بنسليمان.

ويتعلق الشطر الأول من إنجاز المشروع، الذي يعتبر أحد أهم المشاريع الرياضية في المملكة، بأشغال الردم العامة، وفق ما ورد في طلب العروض الذي اطلعنا عليه.

وحددت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، التابعة لوزارة التجهيز والماء، باعتبارها صاحبة المشروع المنتدبة، الكلفة التقديرية للأشغال في مبلغ 361 مليون و382 ألف و580 درهم مع احتساب الرسوم، فيما تم تحديد مبلغ الضمان المؤقت عند 3 ملايين و500 ألف درهم (350 مليون سنتيم).

الملعب الكبير للدار البيضاء، سيكون أحد ملاعب مونديال 2030، الذي تستضيفه المغرب إلى جانب إسبانيا والبرتغال، ومن المتوقع أن يكون أكبر ملعب كرة قدم في العالم بسعة تصل إلى 115 ألف متفرج.

وسيشيد الملعب الجديد للعاصمة الاقتصادية على مساحة 100 هكتار في ضيعة بني عمار بجماعة المنصورية، التابعة لإقليم بنسليمان، على بعد 38 كلم من الدار البيضاء، و18 كلم من المحمدية، وبالقرب من مطار بنسليمان.

وسيكلف المشروع ميزانية قدرها 5 مليارات درهم، وسيكون قادرا على استضافة جميع أنواع الأحداث الرياضية والثقافية الجماهيرية. كما سيتوافق مع معايير FIFA 2030.

يذكر أن الاختيار وقع على المهندس المعماري طارق ولعلو، ومكتب الهندسة المعماري البريطاني «Populous» (المعروف بتصميمه لملعب توتنهام هوتسبير)، لتصميم الملعب الكبير للدار البيضاء. وسيكون هذا الأخير مستوحى من الخيام المغربية والتجمعات الشعبية المعروفة بـ«الموسم».