السبت 5 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

بوزنيقة: قافلة توعوية و تحسيسية بضرورة تغيير السلوك تجاه الماء والاقتصاد في استعماله بالمخيمات الصيفية

كازا 24 الثلاثاء 20 غشت 2024

تنظم وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب، قافلة توعوية وتحسيسية بضرورة تغيير السلوك تجاه الماء والاقتصاد في استعماله.

وتستهدف هذه القافلة، التي ستحط الرحال بمخيم بوزنيقة ببنسليمان ومخيم العاليا بالمحمدية ومخيم طماريس بالدار البيضاء، على التوالي، أيام 23 و24 و25 غشت الجاري، أطفال المخيمات الصيفية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و14 سنة.

وتروم هذه القافلة، المنظمة تحت شعار "فكر... كيف تتعامل مع الماء لتقتصد في استعماله"، ترسيخ سلوكيات إيكولوجية مسؤولة لدى الناشئة من أجل إحداث تغيير في سلوكياتهم تجاه الماء والاقتصاد في استعماله، والقطع مع جميع أشكال الهدر لهذه المادة الحيوية.

وتتضمن القافلة سبع ورشات رقمية ومسابقات تثقيفية وكذا ورشات فنية من قبيل الرسم وصناعة المحتوى الرقمي من أجل الاقتصاد في الماء، بالإضافة إلى عرض كبسولات حول الماء.

ولإنجاح هذه المبادرة، سخرت الوكالة كبسولات تحسيسية وتوعوية حول الموارد المائية بحوض أبي رقراق والشاوية (ماذا إذا انقرض الماء، معالجة الماء،...)، وروبوتات، ونظارات وهواتف العالم الافتراضي، وأدوات للرسم والصباغة، وكاميرات وأجهزة الكمبيوتر من أجل صناعة محتوى يهم تغيير السلوك للاقتصاد في الماء، ولافتات ومنشورات حول الموضوع، بالإضافة إلى مدربين متمكنين في هذا المجال.

وإلى جانب هذه الورشات، ستنظم الوكالة، بشراكة مع المديرية العامة للوقاية المدنية، ورشتين للتوعية والتحسيس بمخاطر الغرق بحقينات السدود والأودية، من خلال عرض ومناقشة كبسولة حول الموضوع تروم توضيح المخاطر التي تشكلها السباحة بهذه الأماكن الخطرة التي يجب تجنبها، إضافة إلى ورشة تهم بعض الإسعافات الأولية التي يمكن تقديمها لغريق تم إخراجه من الماء.

وتشكل هذه القافلة امتدادا لقافلة أقسام الماء التي نظمتها وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، بشراكة مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، داخل المؤسسات التعليمية خلال السنة الدراسية 2023-2024.