الأحد 6 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

المزارعون في برشيد يتعرفون على أحدث تقنيات الري وترشيد المياه

كازا 24 الاثنين 7 نونبر 2022

تمكن المزارعون بإقليم برشيد من اكتشاف أحدث التطورات التكنولوجية في ترشيد الموارد، خاصة تلك التي تسمح بترشيد الموارد وحسن استخدام الموارد المائية، وذالك خلال النسخة الثالثة من المعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني في برشيد، والذي انطلق يوم الخميس 3 نوفمبر، و اختتمت يوم الأحد 6 نوفمبر 2022.

و تعتبر هذه التجربة هي المرة الأولى التي يسعى فيها المنظمون إلى التعريف بهذه التقنيات الجديدة في الري، لزيادة وعيهم بترشيد المياه من خلال التكنولوجيا، كالضخ المغمور باستخدام الطاقة الشمسية، و كذا مشاركة الفلاحين في التعريف بالمنتجات التكنولوجية الحديثة في المجال الفلاحي، وأهمية الحفاظ على منسوب المياه الجوفية.

ويضم المعرض كذلك طائرات الرش الزراعية بدون طيار، والتي تتمتع بالكثير من المزايا، سواء من حيث إنتاجية المحاصيل أو ترشيد استهلاك المياه، إذ تتيح هذه الطائرات الصغيرة والمسيرة عن بعد توفير ما يصل إلى 90٪ من المياه، كما تجعل من الممكن ضمان التدخل السريع في المناطق التي يصعب الوصول إليها من أجل معالجة المحاصيل، وفق ما كشفه عنه بعض العارضين.

ويعتبر هذا المعرض الذي يتزامن تنظيمه مع انطلاقة الموسم الفلاحي الحالي 2022/2023، بمثابة فرصة أمام الفاعلين المعنيين بالقطاع لتبادل الخبرات والتجارب، وذلك بهدف تشجيع المهن والأنشطة ذات الصلة بالقطاعين.
وشهد المعرض الذي استمر على مدى 4 أيام أكثر من 200 عارض، إذ يهدف هذا المعرض إلى النهوض بقطاع الحبوب والقطاني وتطويره بالمنطقة والتي تعد خزان الحبوب بالمملكة.