السبت 5 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الوكالة الحضرية برشيد – بنسليمان: المصادقة على برنامج (2023/ 2026) ومشروع ميزانية 2023

كازا 24 الأربعاء 31 ماي 2023

عقدت الوكالة الحضرية برشيد – بنسليمان، أمس  الثلاثاء، اجتماع مجلسها الإداري في دورته الثامنة، خصص أساسا لتقييم حصيلة الوكالة خلال سنة 2022، والمصادقة على برنامج عمل 2023، وبرنامج الفترة 2023-2026، ومشروع الميزانية لسنة 2023.

وبهذه المناسبة، استعرض نور الدين بولقجام مدير الوكالة الحضرية، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه المفتش العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة رضا كنون، بحضور عاملي إقليمي برشيد وبنسليمان وأعضاء المجلس الإداري، حصيلة أنشطة الوكالة خلال السنة المنصرمة في ما يتعلق بالتخطيط المجالي والتدبير الحضري.

وفي هذا الصدد أشار  بولقجام إلى أن حصيلة أنشطة الوكالة الحضرية كانت إيجابية في عمومها، حيث واصلت الوكالة جهودها الرامية إلى استكمال ورش التغطية بوثائق التعمير، لأن الأمر يتعلق بورش يشكل رهانا وأولوية بالنسبة للأهداف الاستراتيجية لعمل المؤسسة.

وبشأن محور دراسات التأهيل العمراني للمجالات بالوسطين الحضري والقروي، انكبت مديرية التخطيط الحضري والشؤون العقارية على إتمام تنفيذ وإنجاز مختلف الدراسات الجارية قبل وخلال سنة 2022، حيث كان الهدف والرهان الاستراتيجي هو تصفية وإنهاء كل الدراسات العالقة.

وشدد المصدر نفسه على أنه في الوسط القروي، تم إعداد خمس دراسات همت المعابر الرئيسية لأهم المراكز القروية الصاعدة بإقليمي برشيد وبنسليمان، كما عملت الوكالة على مواصلة مقاربة النوع والرفع من جودة المشهد المعماري والعمراني للمراكز المندرجة ضمن مجال نفوذها.

من جانب آخر، أكد بولقجام أن طلبات ملفات المشاريع الاستثمارية تندرج ضمن أولويات الوكالة الحضرية لبرشيد بنسليمان، على اعتبار أن هذه المشاريع تعتبر محركا لعملية النمو الاقتصادي نظرا للدور الهام الذي تلعبه في الرفع من مستوى طلب اليد العاملة والتشغيل، وبالتالي تحقيق العدالة والرفاهية الاجتماعية وتوزيع الثروة والقضاء على الفقر.

وفي إطار انخراطها ومساعيها الرامية إلى الانتقال والارتقاء بخدماتها المقدمة لفائدة شركائها ومرتفقيها، عملت الوكالة على تدبير الورش اللامادي خاصة في ظل الجائحة الصحية كوفيد-19.

كما ضاعفت الوكالة جهودها من أجل التسريع من وتيرة إنجاز مشروعين مهيكلين ضمن مسار الانتقال الرقمي في علاقته بنظم المعلومات من جهة وإرساء نظام الجودة الذي بلغت نسبة إنجازه حوالي 90 بالمائة.

ويرتكز برنامج العمل لسنة 2023، الذي تم عرضه خلال هذه الدورة على اعتماد نموذج وسياسة متجددة في إعداد وتخطيط المجال من خلال إعداد جيل جديد من وثائف التعمير.

وبالنسبة لبرامج العمل التوقعية لسنوات 2024 و2025 و2026، فقد تمت برمجة ثلاث وثائق تعميرية ضمن مسطرة المصادقة المركزية. ويتعلق الأمر بتصاميم تهيئة برشيد، وجزء من المنطقة المحيطة بها والدروة وبوزنيقة.

وأضاف  بولقجام أنه تم أيضا برمجة أربعة وثائق تعميرية ضمن مرحلة اللجنة التقنية المحلية، وثلاث تصاميم مرجعية متعلقة بتدبير المناطق الصناعية ضمن مرحلة المصادقة التقنية، إضافة إلى ثلاث وثائق تعميرية ضمن مرحلة البحث العمومي ومداولات المجالس الجماعية.