السبت 6 يوليوز 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

مشاريع ضخمة بجهة الدار البيضاء سطات تفوق تكلفتها 400 مليون درهم

كازا 24 الثلاثاء 2 يوليوز 2024

صادق مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، بالإجماع، على إطلاق سلسلة من المشاريع الكبرى لتعزيز الديناميكية التي تشهدها مدينة العاصمة الاقتصادية في الآونة الأخيرة، مع التركيز بشكل خاص على عمالة مقاطعة حي الحسني، وذلك خلال دورته العادية، المنعقدة الاثنين فاتح في يوليوز الجاري.

وتهدف هذه المبادرات الطموحة، التي تمت المصادقة عليها في إطار جلسة ترأسها عبد اللطيف معزوز، رئيس الجهة، وبحضور الوالي محمد امهيدية، إلى تطوير منطقة الحي الحسني، وتحفيز مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

وتشمل هذه المشاريع الاستراتيجية، إعادة تأهيل مجمع الأمل لتحسين مرافقه، بميزانية تبلغ 120 مليون درهم، وترميم وتحديث المجمع التجاري والحرفي بسيدي بليوط وسوق السعادة، بميزانية إجمالية تبلغ 18 مليون درهم.

كما تشمل تنظيم دورات تدريبية متقدمة في الذكاء الاصطناعي في ثانوية ابن هشام، مما يدعم خلق فرص تعليمية جديدة، وتوسيع البرامج التعليمية التقنية في مجالات الميكانيكا والكهرباء في ثانوية عمر الخيام، وتحسين المرافق والبرامج التعليمية في مجال الذكاء الاصطناعي في ثانوية كانديد، بهدف تعزيز المهارات التكنولوجية للطلاب، بتكلفة حوالي 2 مليون درهم.

وهم المحور الثاني من المشاريع المدرجة، الطرق والبنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والتأهيل الحضري، حيث تم تخصيص استثمارات كبيرة في البنية التحتية للنقل، بما في ذلك افتتاح طريق  HH 26، بميزانية تبلغ 120 مليون درهم، وتطوير بحيرة العوافي في حي الحسني لتحسين البيئة المحلية، بميزانية تبلغ 60 مليون درهم، وتحسين الطرق الإقليمية والوطنية في المنطقة، باستثمارات إجمالية تبلغ 70 مليون درهم.

كمت تمت الموافقة على بناء موقف سيارات جديد في حي الحسني لتحسين التنقل الحضري، باستثمار يبلغ 56 مليون درهم.

وتأتي هذه المشاريع ضمن إطار برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، الذي يهدف إلى تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في الدار البيضاء والمناطق المحيطة بها.

جدير بالذكر أن المصادقة على هذه المشاريع تمت بتصويت 50 عضوا حاضرا، مع تسجيل غياب فريق العدالة التنمية، أعلن عن انسحابه مع انطلاقة أشغال الدورة بسبب ما وصفه بـ"خروقات قانونية" تهم مرحلة الاعداد للدورة.

وضم جدول الأعمال 70 نقطة في 6 محاور، وهي التشغيل والتنمية الاقتصادية والقروية والسياحية، والطرق والبنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والتأهيل الحضري، ثم الماء والبيئة والتنمية المستدامة، علاوة عن البحث العلمي.