السبت 30 نونبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

«ليدك» توضح.. هكذا يتم تحديد تعريفات توزيع الماء و الكهرباء في الدار البيضاء

كازا 24 الجمعة 29 شتنبر 2017

كيف يتم تحديد و تعديل تعريفات توزيع الماء و الكهرباء في الدار البيضاء ؟
على إثر المعلومات المغلوطة التي تداولتها بعض وسائل الإعلام، تود«ليدك» التذكير بالتوضيحات التالية :

في المغرب، يندرج الماء، التطهير السائل و الكهرباء ضمن لائحة الخدمات ذات الأسعار المقننة. و تحدد هذه اللائحة بقرار الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة و الحكامة. هكذا، و على المستوى الوطني، فإن تعريفات بيع الماء و الكهرباء للموزعين (وكالات، بلديات، مفوض لهم،...) يتم تحديدها بموجب القرارات الوزارية المرفقة في الملحق أسفله.

تعريفات بيع الماء و الكهرباء و التطهير للزبناء النهائيين، و التي تطبقها الوكالات و المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و الكهرباء، هي محددة بمقتضى نفس القرارات المشار إليها أعلاه.

بالنسبة للمفوض لهم، و بشكل خاص ليدك، فإن تعريفات البيع للزبناء النهائيين و كذا مقتضيات مراجعتها و تعديلها، يتم تحديدها وفقا للمقتضيات و الشروط المنصوص عليها في عقود التدبير المفوض المبرمة بين السلطة المفوضة (الجماعات)، و وزارة الداخلية و المفوض له. و بالتالي، فإن ليدك ليست لديها أي سلطة للقيام بشكل أحادي بتعديل تعريفات خدماتها.

طبقا لمقتضيات عقد التدبير المفوض بالدار البيضاء، و خاصة المادتين 31 و 32، فإن لجنة تتبع التدبير المفوض، المكونة من ممثلين عن السلطة المفوضة و وزارة الداخلية و ليدك، هي التي تقرر في كل ما يتعلق بالتعريفات. و تنص مقتضيات العقد على أنه في حالة تعديل تعريفات البيع من طرف منتجي الماء و الكهرباء، يتم عكس تأثير هذا التعديل على أسعار البيع للزبناء النهائيين وفقا لمبدأ «لا ربح، لا خسارة».

و تطبيقا لهذا المبدأ، فإن أثمان البيع للزبناء النهائيين قد تم تعديلها ابتداء من شهر غشت من سنة 2014، و ذلك لموازنة درهم بدرهم للزيادات المتوالية لتعريفات البيع عند الإنتاج طبقا لمقتضيات العقد البرنامج المبرم بين الدولة و المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و الكهرباء

هكذا، و لغاية هذا اليوم، فإن هذه التعديلات جعلت بشكل خاص سعر شراء ليدك للماء من المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و الكهرباء يصل إلى 4,88 دراهم للمتر المكعب دون احتساب الضرائب (سعر محدد بقرار وزاري، و يختلف حسب المدن حيث يتراوح بين 1,65 درهم للمتر المكعب "دون احتساب الضرائب" و 4,88 دراهم للمتر المكعب "دون احتساب الضرائب").

المفوض له يوزع الماء للزبناء الخواص وفقا للتعريفة المحددة بأشطر الاستهلاك ضمن جدول تعريفي مصادق عليه من طرف لجنة تتبع التدبير المفوض (مرفق في الملحق) و معمول به إلى يومنا هذا.

تجب الإشارة إلى أن أكثر من 50% من زبناء ليدك الخواص يستهلكون في المتوسط أقل من 6 أمتار مكعبة من الماء الشروب في الشهر، و هكذا تتم فوترة هذا الاستهلاك في الشطر الأول (من 0 إلى 6 أمتار مكعبة / الشهر،
1 متر مكعب = 000 1 لتر)، حيث يبلغ سعر البيع في هذا الشطر 2,99 درهم للمتر المكعب (دون احتساب الضرائب)، أي بتعريفة أقل من سعر الشراء الذي يصل إلى 4,88 دراهم للمتر المكعب دون احتساب الضرائب.

على إثر تفعيل عقد برنامج بين الدولة و المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و الكهرباء، و ابتداء من شهر غشت 2014، تم تطبيق التعريفة الانتقائية للزبناء الخواص على المستوى الوطني من طرف جميع الموزعين بالمملكة (المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و الكهرباء، الوكالات، البلديات، و المفوض لهم و ضمنهم ليدك)، ابتداء من 12 أمتار مكعبة في الشهر بالنسبة للماء و 150 كيلواط ساعة في الشهر بالنسبة للكهرباء.

في الأخير، يتوجب التوضيح على أن ثلثي مداخيل المفوض له تخصص كليا لشراء الماء و الكهرباء لدى المنتجين،
و يخصص حوالي الثلث المتبقي لتغطية :

• تحملات العاملين، و وسائل الإستغلال،
• الاستثمارات في الخدمات العمومية المفوضة.

هذا المجهود المتواصل هو ضروري للتشغيل الجيد للمنشآت، و لمواكبة تنمية المدينة و تحديث الخدمات للزبناء.

لشرح تفعيل المقتضيات التعريفية المترتبة عن العقد البرنامج بين الدولة و المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و الكهرباء، وضعت ليدك منذ غشت 2014 منظومة تواصلية موجهة لوسائل الإعلام و الزبناء، عبر رسائل في فواتيرهم، و مطويات إخبارية «أنتم و ليدك»، متوفرة في الوكالات و موزعة من طرف أعوان التحصيل، و معلومات تنشر على موقع الإنترنت : www.lydec.ma.

كما أن الجدول التعريفي منشور في الوكالة. بالفعل، فقد كانت ليدك الفاعل الوحيد الذي نظم في غشت 2014 ندوة صحافية لشرح المقتضيات التعريفية الجديدة.

و قد ذكر المفوض له بشكل منتظم بهذه المقتضيات خلال لقاءاته السنوية مع وسائل الإعلام و كلما طلبت منه معلومات حول الموضوع
من جهة أخرى، ليدك دائما في الاستماع لزبنائها و تضع رهن إشارتهم العديد من قنوات الاتصال لمعالجة مختلف طلباتهم :
• مركز العلاقات مع الزبناء رهن الإشارة 24ساعة/24 و 7أيام/7 للتكفل بجميع طلبات المعلومات أو شكايات الزبناء،
• شبكة مكونة من 16 وكالة موزعة على المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى و المحمدية لاستقبال الزبناء، و إخبارهم و التكفل بجميع طلباتهم أو شكاياتهم.

كما تتكفل هذه الشبكة بتدبير الشكايات المتوصل بها عن طريق المراسل
• وكالة على الإنترنت مع ولوج مُؤَمَّن يتيح استعمال مجموعة من الخاصيات : معلومات، المعطيات السابقة، الكشف الذاتي للعداد، محاكاة الفاتورة، نصائح من أجل الاستعمال الأمثل لخدمات ليدك.
• تطبيق سمارتفون يقدم خدمات 24ساعة/24 و 7أيام/7 مع إمكانية صياغة طلب أو شكاية و التقاط صورة تمكن من تحديد موضوع الطلب.



الملفات المرفقة

تحميل     |     مشاهدة