السبت 23 نونبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

ميناء الصيد البحري الجديد في مراحله الأخيرة لتعزيز البنية التحتية البحرية للدار البيضاء

كازا 24 الاثنين 1 أكتوبر 2018

تتعزز البنية التحتية البحرية لمدينة الدار البيضاء بمجموعة من الأوراش الكبرى، والتي تقدر الكلفة الإجمالية لإنجازها في أفق سنة 2019 بما مجموعه 5،5 مليار درهم، و المندرجة في إطار مخطط وصال ميناء الدار البيضاء والإستراتيجية اللوجستيكية التي تنهجها الوكالة الوطنية للموانئ.

ويمتد مشروع ميناء الصيد البحري الجديد لمدينة الدار البيضاء على امتداد 12 هكتار، وفقا لأحدث المعايير المعتمدة من أجل الرقي بخدمات القطب المينائي للدار البيضاء، وذلك لتخطي جملة من العراقيل التي تعيق حسن توظيف واستغلال المرافق الميناء العتيق.

ميناء الصيد البحري الجديد للدار البيضاء

وتراهن العاصمة الإقتصادية للمملكة على هذه المنشأة المينائية الجديدة، التي تقدر كلفة إنجازها بنحو مليار درهم، المساهمة في الرفع من الطاقة الإستيعابية التي يوفرها الميناء في الوقت الراهن، وجعل منه ميناء متميزا وعصريا سواء من حيث حمولته أو من حيث طبيعة الوسائل والآليات المعتمدة لتطوير الأنشطة مرافقه.

وتشمل عملية بناء ميناء الصيد الجديد في الدار البيضاء، سدا رئيسيا يصل إلى 715 مترا وسدا ثانويا يصل إلى 500 متر، على أن تشمل العملية أيضا موقع عمليات بناء أخرى، وذلك على امتداد 12 هتكارا تقريبا، إذ وصلت نسبة الأشغال فيه إلى أزيد من 75%، تحت إشراف شركة «Dumez-Maroc» فرع الشركة الفرنسية الأم «Sogera-Satom» التابعة لمجموعة «فينشي» المتخصصة في بناء الموانئ، وفق ما جاء في أسبوعية «LavieEco».

ميناء الصيد البحري الجديد للدار البيضاء

باعتباره الأكبر في المغرب، يُعَدُّ ميناء الدار البيضاء ميناء متعدد الوظائف يختصُّ في المقام الأول بالتجارة. يمتد الميناء على مايزيد عن 520 هكتار من المسطحات و يتوفر على أكثر من 8 كلم من الأرصفة. يمكن أن يستقبل و يعالج 40 سفينة في الوقت نفسه. ويتضمن ميناء تجاريا وميناء صيد ومارينا بالإضافة الى المرافق والبنيات التحتية لتجفيف و إعادة السفن الى الماء في أحواض بناء السفن.

يقع الميناء وسط الساحل الأطلسي المغربي في قاع منطقة مينائية محمية قليلا بين الرؤوس الصخرية للعنق غربا وعكاشة شرقا. يرتبط الميناء شرقا بشارع بن عائشة وغربا بشوارع الموحدين والجيش الملكي. وتتصل هذه الشوارع بالبوابات الخمس للميناء التجاري.

يضم الميناء شبكة للسكك الحديدية تابعة للمكتب الوطني للسكك الحديدية بطول 17410 متر على طول سياج الميناء من البوابة رقم 1 انطلاقا من المحطة إلى ما بعد حاجز الفوسفات حيث تمتد منطقة الجر.

الخصائص
33°36’ الموقع : غربا ’37°7 - شمالا ◊
◊ طبيعة النشاط : التجارة والصيد وإصلاح السفن وركوب الزوارق؛
◊ عمق : من 7 م الى 14 متر.
نبذة تاريخية
تم إنشاء أول الاحواض المحمية من حوالي اثنا عشر هكتارا في 1906. في 1913 تم بناء حوض مائي يصل 100 هكتار تمت حمايته من قبل حاجز رئيسي موازي للساحل وحاجز عرضي. داخل هذا الحوض يتِمُّ تشييد، حسب الطلب، مختلف الأرصفة و مراسي السفن. ومع نمو الرواج استمرت التشييدات داخل هذا الحوض دون انقطاع حتى يومنا هذا.

محطات رئيسية :

◊ اواخر القرن الثامن عشر: حينها كان ميناءًا للزوارق البخارية يستخدم لتصدير الحبوب؛
◊ أوائل القرن التاسع عشر: تم فتح ميناء للتجارة الدولية في وقت لم تكن ساكنة مدينة الدار البيضاء تتجاوز 1000 نسمة؛
◊ أواخر القرن التاسع عشر: أصبح ميناء الدار البيضاء أول ميناء في المملكة يليه ميناء طنجة وموكادور (الصويرة) ؛
◊ 1932 : سنة تشغيل رصيف التجارة ؛
◊ بين 1972 و 1996 تشغيل رصيف الحاويات طارق و الرصيف الشرقي على التوالي.