السبت 23 نونبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

أشغال تهيئة ميناء الدار البيضاء: الإنفتاح على المدينة وتحديث المرافق

كازا 24 الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

يُعَدُّ ميناء الدار البيضاء، الأكبر في المغرب، ميناءًا متعدد الوظائف يختصُّ في المقام الأول بالتجارة؛ ويمتد الميناء على مايزيد عن 520 هكتار من المسطحات و يتوفر على أكثر من 8 كلم من الأرصفة، ويمكن أن يستقبل و يعالج 40 سفينة في الوقت نفسه، ويتضمن ميناء تجاريا وميناء صيد ومارينا بالإضافة الى المرافق والبنيات التحتية لتجفيف و إعادة السفن الى الماء في أحواض بناء السفن.

بناء ورش إصلاح السفن

بفضل هذا المشروع، تسعى مدينة الدار البيضاء إلى تثمين موقعها الجغرافي وكثافة التدفق على طول سواحلها، وبالتالي الاستجابة للطلب القوي على إصلاح السفن وما صاحبه من تشبع للعرض في هذا المجال، خاصة في جزر الكناري. وبفضل التجهيزات الجديدة وأرصفة تجهيز السفن الثلاثة، سيبلغ الورش البحري الجديد سعة معالجة قدرها 22 وحدة في السنة بالنسبة لهيكل الإصلاح (حوض يسمح باستقبال السفن وتجفيفها لإجراء عمليات الصيانة)، وما بين 400 و700 باخرة بالنسبة للرافعات ذات الأربطة (450 طن) و6 سفن متوسطة الحجم في الآن ذاته بالنسبة للأرضية الرافعة (5000 طن). وإلى جانب هذه البنيات التحتية، سيتيح ورش إصلاح السفن الجديد تدبيراً فعالاً (دخول السفن وخروجها، مدة الإجراءات، مدة الإصلاح، تطوير واجهة وحيدة ومرئية ...) وسيقترح عرض خدمات تنافسي (الجودة، والتنوع، وأسعار الخدمات...). وخُصصت لهذا المشروع ميزانية تبلغ 690 مليون درهم.

ما تشتمل عليه الأشغال:
◊ أشغال الجرف وتفتيت الصخور على السواحل بعمق 8 أمتار بالنسبة للحوض وبعمق 10 أمتار بالنسبة لموقع الرافعة الجديدة للسفن؛
◊ جوف وأسس جدران الرصيف؛
◊ أشغال الجرف وتفتيت الصخور على السواحل بعمق 9.80 أمتار لتكوين أسس هيكل الإصلاح؛
◊ أشغال الجرف في مسطحات ورش إصلاح السفن؛
◊ بناء رصيف عمقه 8.7 أمتار؛
◊ بناء رافعة ذات حبال؛
◊ بناء رافعة ذات حبال؛
◊ بناء هيكل الإصلاح عمقه 7.1 أمتار، وطوله 240 مترا وعرضه 40 مترا.
كلفة المشروع : 830 مليون درهم، دون احتساب الرسوم.

بناء ورش إصلاح السفن

إنشاء محطة السفن السياحية جديدة

أصبح من الواجب على العاصمة الاقتصادية للمملكة تطوير بنيتها التحتية المينائية وبالتالي تلبية الطلب المتزايد كماً وكيفاً. إن مدينة الدار البيضاء تستقبل حوالي 250.000 من ركاب السفن السياحية، إلا أنها لا تملك أية محطة قادرة على استقبال هؤلاء السياح في أفضل الظروف. أما المحطة الجديدة التي ستُشيّد بالقرب من حاجز مولاي يوسف، فتبلغ سعتها السنوية 350.000 راكباً، ويمكنها أن تستقبل سفنا قد يصل طولها إلى 350 متر وعرضها إلى 45 متر، وعمقها 12 مترا. ويُرتقب أيضا تهيئة حوض توقف السفن ورصيف يبلغ طوله الإجمالي حوالي 665 متراً. وبفضل هذا المشروع الطموح الذي يندرج في سياق الرؤية السياحية لسنة 2020، ستصبح الدار البيضاء وجهة متميزة لسياحة البواخر.

ما تشتمل عيه الأشغال:
◊ أشغال جرف جوف أساس الرصيف والحوض المجاور؛
◊ أشغال هدم أجزاء مختلفة من الرصيف النفطي السابق (المرابط، الهياكل الدلفينية، وجسر الوصول الخاص بالرصيف، وسياج الرصيف، وغيرها)؛
◊ بناء الرصيف الجديد بالمكعبات، طوله 665 متر، وساحل خدمة عمقه 12 متراً، يشمل توابع الرصيف (المرابط، سلاسل الأمان، حواجز الحماية)؛
◊ بناء مسطحة بين الرصيف الجديد وكاسر الأمواج الموجود مسبقاً؛
◊ بناء قناة الصرف بين المسطحة الجديدة وكاسر الأمواج، وحائط الحماية الخرساني للوقاية من دخول الأمواج؛
◊ ردم المسطحة الجديدة (الردم الأرضي) حتى الساحل (5 أمتار خطية)؛
◊ بناء مسطحات على مساحة 11 هكتارا تقريبا.
كلفة المشروع : 379 مليون درهم، دون احتساب الرسوم.

إنشاء محطة السفن السياحية جديدة

 

بناء ميناء الصيد الجديد وتحويل مسار منشآت التصريف

يهم مشروع «وصال الدار البيضاء الميناء» موقع المدينة القديمة وساحلها ويشمل تعديلات عميقة في البنيات التحتية المينائية الحالية، لاسيما بناء ميناء الصيد الجديد، الذي سيكون أوسع وأحدث ومندمجاً في البيئة الحضرية الجديدة.

وبفضل توفره على مسطح مائي يمتد على 12 هكتارا تقريباً ومسطحات مساحتها 7.6 هكتار، سيوفر ميناء الصيد مرافق ذات مساحة تقدّر بضعف مساحة الميناء الحالي، سواء لأصحاب السفن أو أصحاب الزوارق. وسيستلزم المشروع استثمارا بمبلغ 630 مليون درهم.

ما يشتمل عليه المشروع :
◊ إعادة استخدام صخور المنحدر الخارجي للطريق الحالية لميناء الدار البيضاء على امتداد المساحة التي يحتلها الميناء الجديد؛
◊ إعادة استخدام حوالي متر خطي من صخور المنحدر الخارجي إلى حدود الساحل لتصبح صخوراً طبيعية مع الطبقة التحتية لكاسر الأمواج مولاي سليمان على امتداد المساحة التي يحتلها الميناء الجديد؛
◊ إعادة استخدام الحماية بالكتل الاصطناعية (رباعيات الأرجل والكتل المكعبة المخددة)، فوهات التفريغ وكاسر الأمواج مولاي سليمان ورباعيات الأرجل المستخدمة في السياج الحالي؛
◊ بناء كاسر أمواج رئيسي طوله 665 متر خطي؛
◊ بناء كاسر أمواج ثانوي طوله 500 متر خطي؛
◊ جرف القناة، والأحواض، وجوف المنشآت، ومساحة المسطحات؛
◊ بناء رصيف عمقه 5- أمتار في الماء لتفريغ حمولة سفن الصيد، طوله الإجمالي 325 متر خطي؛
◊ بناء رصيف عمقه 3- أمتار في الماء، وطوله الإجمالي 145 متر خطي؛
◊ بناء ركام حماية المسطحات طوله 1000 متر خطي تقريباً؛
◊ بناء أرصفة عائمة لرسو القوارب، طوله الإجمالي 240 متر خطي؛
◊ تجهيز الأرصفة بالمرابط، وحواجز الحماية، والحلقات المربوطة وسلالم الإغاثة؛
◊ بناء سطح مائل طوله 70 متر خطي لإخراج القوارب إلى اليابسة وإنزالها في الماء؛
◊ بناء مسطحات مساحتها 11 هكتار تقريباً
كلفة المشروع: 573 مليون درهم، دون احتساب الرسوم.
ما تشتمل عليه أشغال مشروع تغيير مسار منشآت التصريف:
◊ بناء النموذج المصغر على شكل خزان الأمواج يهدف إلى ما يلي:
- دراسة تصريف النفايات على مستوى المخرج في الظروف الدنيا والقصوى للأمواج والمد؛
- دراسة دخول الأمواج إلى القناة في الظروف القصوى وبالنسبة لمختلف مستويات الصبيب الممكنة.
◊ هدم منشآت الخرسانة والخرسانة المسلحة الموجودة مسبقاً؛
◊ تمديد القناة المجمِّعة للفوسفاط، بأبعاد 2.5 × 3.2 أمتار على امتداد 73 متر خطي؛
◊ بناء منشآت الحصر بالخرسانة المسلحة لمجمِّعي DCO والفوسفاط، أبعاده 15×11×5.70 أمتار؛;
◊ بناء قناة بالخرسانة المسلحة للحصر وللتصريف تتألف من 4 مقصورات أبعادها 3×3.1 أمتار على امتداد خطي طوله 355 مترا؛
◊ بناء المنافذ وفتحات المراقبة في القنوات؛
◊ بناء فوهات التفريغ في البحر بأجنحة من الخرسانة لتسوية نتوء المنحدر.
كلفة المشروع: 53 مليون درهم، دون احتساب الرسوم.

بناء ميناء الصيد الجديد وتحويل مسار منشآت التصريف

 

توسيع الطريق الشمالية

يتمثل الهدف الرئيسي لتوسيع الطريق الشمالية في تحقيق مرونة الحركة في الميناء وفي المناطق المجاورة، كما سيساعد على تحسين حركة الطرق الرئيسية المحاذية، عبر تحويل مسار السلع التي تمر إلى يومه عبر الطريق الساحلية. وتتمثل الأشغال أساساً في بناء طريق طولها 4.5 كيلومتراً، إضافة إلى أشغال الحماية والتهيئة ذات الصلة، بميزانية قدرها 489 مليون درهم.

ما تشتمل عليه الأشغال:
بناء طريق تمتد من الطريق الشمالية لميناء الدار البيضاء إلى الطريق الساحلية الرابطة بين الدار البيضاء والمحمدية (الطريق الجهوية 322) على طول 4.5 كيلومتر تقريبا. وتشتمل الأشغال على ما يلي:

◊ إنجاز أشغال الحماية وجرف التربة (الردم المائي والأرضي)؛
◊ بناء الرصيف؛
◊ أشغال مختلفة للتهيئة.
كلفة المشروع: 489 مليون درهم، دون احتساب الرسوم.

توسيع الطريق الشمالية