إطلاق جيل جديد من محطات الأداء على مستوى الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد | ||
| ||
بالطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء و مراكش، أشرف السيد وزير التجهيز و النقل و اللوجيستك و الماء، صباح هذا اليوم السبت 17 أكتوبر 2020، على إطلاق محطتين للأداء "برشيد-شمال" و "برشيد-شرق" بتكلفة إجمالية تبلغ 4 ملايير سنتيم، و مدة إنجاز 5 أشهر. هاتين المحطتين ستمكنان من حذف خمس محطات للتوقف مما سيساهم في تحسين مستوى السلامة الطرقية و ربح الوقت، خاصة في ساعات الذروة، بالنسبة لمستعملي الطريق السيار في إتجاه مدينتي مراكش أو بني ملال. كما قام الوزير بتفقد تقدم أشغال تثليث الطريق السيار المداري و الطريق السيار الدار البيضاء-برشيد، في الشطرين الأول و الرابع، اللذن سيتلوهما الشطران الثاني و الثالث بتكلفة إجمالية تقدر ب 170 مليار سنتيم. ويدخل الجيل الجديد من محطات الأداء في إطار الاستراتيجية الشمولية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب الهادفة إلى تعزيز السلامة والانسيابية والراحة بشكل مستمر للزبناء مستعملي الطريق السيار. وسيتم افتتاح المحطتين الجديدتين شمال برشيد وجنوب برشيد في وجه الزبناء مستعملي الطريق السيار يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2020على الساعة الحادية عشرة ليلا. و يتعلق الأمر بمشروع إعادة تهيئة محطات الأداء الواقعة على مستوى محاور الطرق السيارة التي تربط مدن الدار البيضاء ومراكش وأكادير وبني ملال. تمثلت الأشغال المتعلقة بهذا الورش في: حذف محطة الأداء جنوب برشيد عند النقطة الكيلومترية 34 لمحور الطريق السيار الدار البيضاء – أكادير. حذف محطة شرق برشيد الواقعة عند النقطة الكيلومترية 5 من محور الطريق السيار برشيد - بني ملال. إنشاء محطتين جديدتين للأداء، الأولى عند مدخل شمال برشيد والثانية عند مدخل بدال جنوب برشيد. وبذلك ستكون الرحلة من مدينة المغادرة إلى مدينة الوصول بدون توقف، بهدف منح المزيد من الأمان والانسيابية لمستعملي محاور الطرق السيارة التي تربط الدار البيضاء ومراكش وأكادير وبني ملال: - محور الدار البيضاء - أكادير: • سيتوقف الزبناء مستعملي الطريق السيار القادمين من الدار البيضاء إلى أكادير، مرة واحدة فقط في محطة شمال برشيد عند النقطة الكيلومترية 21 (PK21) لاستلام تذاكرهم، أما الذين يتوفرون على "باس جواز " فإن رحلتهم لن يشملها أي توقف. سيتوقف الزبناء مستعملي الطريق السيار القادمين من أكادير إلى الدار البيضاء مرة واحدة فقط في محطة النواصر عند النقطة الكيلومترية 15 (PK15) للأداء، أو المرور بدون توقف للمتوفرين على الـ"باس جواز". محور الدار البيضاء-بني ملال: سيتوقف الزبناء مستعملي الطريق السيار القادمين من الدار البيضاء إلى بني ملال مرة واحدة فقط في محطة شمال برشيد عند النقطة الكيلومترية 21 (PK21) للحصول على تذكرتهم أو المرور دون التوقف لمن لديهم الباس جواز؛ سيتوقف الزبناء مستعملي الطريق السيار القادمين من بني ملال إلى الدار البيضاء مرة واحدة فقط في محطة النواصر عند النقطة الكيلومترية PK15 للأداء أو المرور بدون توقف للمتوفرين على "باس جواز". ستمكن هذه الهندسة الجديدة لنظام الأداء من توفير تدفق وانسيابية أكتر لأكبر عقدة مرورية بين شمال وجنوب المملكة على مستوى الطريق السيار "الدار البيضاء-برشيد"، وهو ما سيمنح لمستعملي الطريق السيار مزيدا من السلامة والراحة وتقليص مدة السفر بين المدن الأربعة المذكورة أعلاه (الدار البيضاء ومراكش وأكادير وبني ملال). لقد تم تنفيذ هذا المشروع المهيكل من قبل شركات مغربية وتمت إدارته بنجاح بفضل خبرة فرق الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب. كما تم إسناد تدبير أشغال هذا الورش الضخم إلى فرع الخبرة التقنية التابع للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM PROJET) ، والذي استطاع بخبرته المعترف بها في إدارة وتدبير المشاريع المعقدة، النجاح في تنفيذ هذا المشروع في وقت قياسي لا يتعدى 5 أشهر مع الحرص على التقليل من إرباك حركة السير ، وذلك على الرغم من حركة المرور الجد مهمة. وتجدر الإشارة إلى أن الاشغال أسندت بالكامل إلى شركات وطنية باستثمارات إجمالية قدرها 40 مليون درهم. وًتؤكد الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أن ورش تطوير أنظمة الأداء إضافة إلى نظام الأداء الاوتوماتيكي، سيحسّن بشكل كبير ظروف السفر على شبكة الطرق السيارة. وبذلك يتعين على الزبناء – مستعملي الطرق السيارة الانضمام إلى الـ 1 مليون مستعمل الذين اختاروا الباس جواز كوسيلة للأداء، باعتبارها آلية آمنة وبسيطة ومتاحة للجميع، خاصة وأنها بدون أي تكلفة إضافية مقارنة بطريقة الأداء النقدي، وتمكن من تجنب سلبيات متعلقة بعدم التوفر على الفكة (la monnaie)، أو فقدان التذكرة. | ||