الثلاثاء 26 نونبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تطلق أشغال إعادة تهيئة مفترق سيدي معروف ومفترق عين حرودة

كازا 24 الثلاثاء 26 نونبر 2024

في إطار مواكبتها للتطور المتزايد الذي تعرفه جهة الدار البيضاء-سطات، وتحسين ظروف السلامة والتنقلات على مقاطع الطريق السيار الأكثر ارتيادا، وفي إطار تعزيز الولوج إلى ملعب الدار البيضاء الكبير، تعلن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب عن انطلاق أشغال مشروعين استراتيجيين: إعادة تهيئة مفترق سيدي معروف، وكذا إعادة تهيئة مقطع الطريق السيار الرابط بين بدال غرب المحمدية ومفترق عين حرودة.   

إذ يتعلق الأمر بتحول مبتكر للمداخل الاستراتيجية لمدينة الدار البيضاء، التي تسمح بالولوج إلى العاصمة الاقتصادية والتي تضمن ربطها بالمدن المجاورة والبنى التحتية الحيوية. سيتم تحقيق ذلك بفضل حلول غير مسبوقة يتم تنفيذها لأول مرة في المغرب، لاسيما عبر تصميم منشآت متعددة المستويات والفصل الكامل لتدفقات حركة المرور.    

مفترق سيدي معروف: ملتقى طرق يدمج بين تصاميم متعددة على 3 مستويات، لأول مرة في المغرب!

يُعد مفترق سيدي معروف نقطة تبادل رئيسية عند المخرج الجنوبي للعاصمة الاقتصادية، وسيشهد عملية إعادة تهيئة شاملة ليصبح تقاطعاً من 3 مستويات، يدمج بين تصميمي "trèfle" et la "turbine" بهدف إلغاء التقاطعات التي تعرفها حركة السير الحالية وتعزيز القدرة الاستيعابية لمفترق الطريق السيار ومواكبة النمو المتزايد في حركة السير.   

يتضمن التصميم الهندسي للمشروع إنشاء 8 منشآت فنية، بالإضافة إلى توسيع كل من الطريق السيار المداري للدار البيضاء والطريق السيار الدار البيضاء-برشيد إلى 2x5 مسارات على جانبي المفترق بالإضافة إلى إنشاء مداخل جديدة.

مفترق عين حرودة: بنية تحتية حديثة ب 8 مسارات في كل اتجاه دون تقاطع في حركة السير!

يعد مقطع الطريق السيار الرابط بين بدال غرب المحمدية ومفترق عين حرودة، الواقع شمال الدار البيضاء، من بين أكثر المقاطع ارتيادا في المملكة، بحركة سير تصل إلى 120000 عربة في اليوم.   

ولتخفيف حركة السير على هذا المقطع الاستراتيجي، الذي يضمن الربط بين شمال وجنوب المملكة، والولوج إلى مدخل مدينة الدار البيضاء، وإلى مدينة المحمدية ومنطقتها الصناعية، طورت الشركة حلا يرمي إلى الفصل الكامل بين تدفقات حركة السير، إلغاء التقاطعات، وتعزيز القدرة الاستيعابية لبدال غرب المحمدية مع غرب إنشاء ممرات ومداخل جديدة.     

يشمل المشروع إنشاء 10 منشآت فنية، بالإضافة إلى إنشاء ممرات جديدة، قد تصل إلى 8 ممرات في كل اتجاه، وكذا إنجاز ملتقى طرقي علوي فوق المدار الحالي للمنطقة الصناعية لمدينة المحمدية، بالإضافة إلى نقطة ربط جديدة بين الطريق السيار الحضري والطريق السيار المداري للدار البيضاء، لتمكين مستعملي الطريق السيار القادمين من الدار البيضاء من التوجه نحو جنوب المملكة بشكل أكثر سلاسة.

وتقدر ميزانية إنجاز هذه المشاريع ب 1.1 مليار درهم، ممولة من طرف وزارة التجهيز والماء، وزارة الاقتصاد والمالية، الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب وجهة الدار البيضاء سطات. تقدر مدة الأشغال ب 22 شهرا.  وقد تم إسناد تدبيرها إلى شركة ADM Projet، فرع الخبرة التقنية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.   

وأخذا بعين الاعتبار مدى تعقيد هذين المشروعين اللذين يُنفّذان قيد حركة مرور كثيفة، أولت الشركة اهتمامًا خاصًا لسلامة التنقلات على الطريق السيار من خلال وضع خطة سلامة تتضمن وضع علامات التشوير، وإشارات المرور، وأجهزة وقاية مؤقتة (dispositif de retenue provisoire)، بالإضافة إلى تعزيز تعبئة فرق التدخل في الميدان، فضلاً عن التواصل الاستباقي والمستمر مع مستعملي الطريق السيار.

و يُظهر هذان المشروعان من جهة التزام الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بمواكبة تحديات التنمية الوطنية، ومن جهة أخرى، يبرزان بفخر الخبرة المغربية من خلال إنجاز تقني للخبرات الوطنية، بدءًا من مرحلة التصميم الذي ابتكره وطورّه خبراء مغاربة، وصولًا إلى مرحلة إنجاز الاشغال التي تم إسنادها لمقاولات وطنية.