الأمن يوقف متورطين ظهرا في ڤيديو للسياقة الاستعراضية في شوارع الدار البيضاء |
النيبت: الجالية المغربية في أمريكا ستكون خير سند للوداد خلال كأس العالم للأندية 2025 |
ظهور تصدعات جديدة في منازل آيلة للسقوط بدرب سلطان تثير تخوفات السكان |
«إف بي أي» يشيد بتعاون المغرب في القبض على «سليمان الأمريكي» |
انقطاع مرتقب للتيار الكهربائي يومي السبت والأحد في 4 جماعات بإقليم الجديدة |
مقترح قانون لتنظيم تطبيقات «النقل الذكي» | ||
| ||
لوضع حد للجدل الدائر حول استعمال التطبيقات الذكية في النقل وأمام تزايد الاصطدامات بين مهنيي قطاع النقل التقليدي خاصة سائقي سيارات الأجرة وسائقي التطبيقات الذكية بعدد من المدن كالدار البيضاء والرباط، تقدم عدد من نواب الفريق الحركي في مجلس النواب بمقترح قانون جديد يهدف إلى تنظيم عمل سائقي النقل عبر التطبيقات الإلكترونية. وأوردت يومية « الأحداث المغربية » في عددها ليوم الأربعاء 15 يناير 2025، أن المقترح ينص على منع أي سائق غير حاصل على بطاقة السائق المهني من العمل في هذا المجال وذلك عبر تعديل المادة 40 من مدونة السير. ويشمل المقترح عدة أنواع من المركبات بما في ذلك مركبات النقل التي يتجاوز وزنها الإجمالي 3.500 كيلوغرام، وسيارات الأجرة من الصنفين الأول والثاني، وحافلات النقل الحضري، بالإضافة إلى مركبات الإغاثة والنقل عبر التطبيقات الذكية، تقول الجريدة. يذكر أن هذا المقترح يسلط الضوء على التحديات التي تواجه قطاع النقل في ظل التطور التكنولوجي وانتشار التطبيقات الذكية، ويبقى السؤال المطروح هو كيفية تحقيق التوازن بين حماية حقوق المهنيين التقليديين وفتح المجال أمام التكنولوجيا الحديثة، مع ضمان سلامة المستخدمين وجودة الخدمات المقدمة. ورغم أن هذا الإجراء، حسب المصدر نفسه، يأتي في إطار السعي إلى تنظيم القطاع وضمان تكافؤ القرص بين جميع العاملين فيه، إلا أنه لم يتطرق إلى إمكانية تسهيل حصول السائقين على بطاقة السائق المهني أو ما إذا كان سيسمح باستخدام السيارات الخاصة لنقل الأشخاص من قبل السائقين المهنيين. وقد بدأ العمل بالتطبيقات الذكية في قطاع النقل منذ عام 2015 مع شركة «أوبر»، التي اقتحمت السوق قبل أن تنسحب تحت ضغط نقابات مهنيي سيارات الأجرة، ثم ظهرت بعدها شركات تطبيقات جديدة مثل «كريم» و«إندرايف»، وهي شركات تقول إنها تعمل في المغرب بما يتماشى مع القوانين واللوائح المحلية. وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قد أكد في جواب على سؤال برلماني كتابي، الصيف الماضي، أن استعمال مركبات خاصة لتقديم خدمات النقل أو تقديم خدمات الوساطة في مجال النقل عبر استخدام التطبيقات الذكية بدون ترخيص ممارسات غير مشروعة وغير مسموح بها وتعرض ممارسيها للعقوبات المنصوص عليها في القانون. | ||