الخميس 18 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«موريزڭو»… كابــــــوس المستعجلات بأكبر مستشفيات الدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

حادث في شبكة الكهرباء على مستوى امتداد حي راسين

كازا 24 الجمعة 21 أكتوبر 2016

وقع يوم الأربعاء 19 أكتوبر على الساعة 8 و 28 دقيقة، حادث على مستوى شبكة كهرباء الجهد المتوسط (ليدك) التي تزود حي راسين (امتداد) بالدار البيضاء.

و قد تسبب الحادث في انقطاع الكهرباء عن 27 مركزا للتوزيع العمومي تزود 6.250 زبون بكهرباء الجهد المنخفض، و 9 مراكز لزبناء الجهد المتوسط.
انقطاع التزويد شمل حي راسين- امتداد (شارعي عبد اللطيف بنقدور و عين تاوجطات و أجزاء من شوارع أنفا، الزرقطوني و يعقوب المنصور).

و منذ معاينة الحادث، تدخلت ليدك على الفور و عبأت 20 فريقا مختصا لتحديد مكان الأسلاك المتضررة و الشروع في عمليات إصلاحها. و تمت ملاحظة وجود سلكين متضررين من أسلاك الجهد المتوسط بعيدين عن بعضهما البعض : الأول على مستوى شارع أنفا و الثاني بشارع بوركون.

و بفضل تدخل عن بعد تم إجراؤه انطلاقا من المكتب المركزي للقيادة، قامت ليدك بعد مرور دقيقة على حدوث الانقطاع بإعادة التيار لحوالي 14% من الزبناء المعنيين. و بعد مرور ساعة و 18 دقيقة من التدخل الميداني، استطاعت فرق ليدك من إعادة التيار لـ 30% من الزبناء الذين شملهم الانقطاع.

و في انتظار الإعادة الشاملة للتيار الكهربائي، عبأت ليدك 8 مولدات كهربائية ذات القوة الكبيرة من أجل إعادة تزويد جزء من الزبناء الذين شملهم الانقطاع.

خلال أشغال الحفر لإصلاح و تحويل الأسلاك المتضررة، و رغم الوسائل التي تم تعبئتها، واجهت ليدك صعوبات للولوج للنقط التي يتواجد بها الخلل، و ذلك بفعل وجود «غرف من الخرسانة» موضوعة من طرف فاعل في مجال الاتصالات فوق شبكات الكهرباء. هكذا، استغرقت أشغال إصلاح الخلل اليوم بكامله و تواصلت بشكل تدريجي عملية إعادة التيار للزبناء إلى غاية الساعة الثامنة مساء، و هي الساعة التي تم خلالها الإصلاح الكلي للخلل و إعادة التيار الكهربائي.

ليدك تعتذر لزبنائها عن الإزعاج الناتج عن هذا الحادث. و علاوة على الإكراهات غير المتوقعة التي تم مواجهتها، يواصل المفوض له مجهوداته لإيجاد حلول تقنية، بتعاون مع السلطات الإدارية المعنية، من أجل تحسين آجال إصلاح الاختلالات خلال وضعيات مماثلة.