الاثنين 25 نونبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

ثلاث مسرحيات مغربية ضمن فعاليات الدورة 11 للمسرح العربي بالقاهرة

كازا 24 الاثنين 10 دجنبر 2018

إسماعيل بوقاسم

بعد دراستها وتفحصها لـ 148 ملف مسرحي، أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن تأهل ثلاثة فرق مسرحية مغربية من أصل 16 ملف مغربي رُفع على موائد لجنة الفحص والمشاهدة، للمشاركة في مساري الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في مصر خلال الفترة من 10 إلى 16يناير 2019.
كما تأهلت أربعة فرق من مصر من أصل 27 ملف مصري تقدم للمنافسة، وفرقتين من تونس من أصل 21 فرقة قدمت ترشيحها، وأربعة فرق من الأردن من أصل 12 ملف، وفرقة واحدة من العراق من أصل 10 ملفات، وفرقة من الكويت من أصل ثلاثة ملفات مقدمة، وفرقتين من الإمارات من أصل ثلاثة ملفات.
فيما لم تسجل نتائج لجنة الهيئة العربية للمسرح، أي مشاركة لمجموعة من الدول العربية رغم تقدم فرقها بملفات المنافسة وهم على التوالي : ( سوريا 11 فرقة - الجزائر 10 فرقة - لبنان 09 فرق -البحرين 06 فرق - فلسطين 05 فرق - السودان 03 فرق - عُمان 03 فرق - السعودية 03 فرق - ليبيا 02 فرق - موريتانيا فرقة واحدة.(
العروض المسرحية المشاركة في هذه الدورة، سبعة عشرة عرضا، تتوزع بين العروض المتنافسة على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي لسنة 2018 وعددها ثمانية عروض مسرحية من دول (الكويت – مصر – الإمارات – الأردن – تونس – المغرب). وعروض المهرجان وعددها تسعة تمثل دول ( مصر – العراق - الأردن – المغرب – تونس – الإمارات.(
جدير بالذكر، أن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي التي أقيمت بتونس، قد توجت مسرحيّة “صولو” من المغرب لمخرجها "محمّد الحرّ" بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمّد القاسمي. كما توجت مسرحية “خريف”، من المغرب لمخرجتها أسماء هواري بجائزة للشيخ سلطان القاسمي، كأفضل عمل مسرحي عربي للدورة التاسعة، التي نظمت بالجزائر عام 2016.
وكانت الهيئة العربية للمسرح قد فتحت باب الترشح للفترة مابين (ماي ونوفمبر 2018) ثم شرعت بعدها في عملية انتقاء العروض على قاعدة الجودة، مع مراعاة المسرحيات التي لامست ثيمة عمل الهيئة العربية للمسرح للعام 2018 ، والمتمثلة في " الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معرفة إبداعية جديدة ومتجددة"، كما راعت اللجنة شروط السلامة العامة التي باتت تحكم أنظمة المسارح العالمية، وأضحت محط اهتمام الأجهزة الوصية على المسرح في الدولة المضيفة "جمهورية مصر العربية".