مهنيون يشرحون لـ«كازا24» أسباب تنامي انقلاب الشاحنات في الدار البيضاء والمحمدية |
بملعب «العربي الزاولي».. تعزيزات أمنية تسبق مباراة الرجاء والجيش الملكي |
69 مليار درهما رقم معاملات المكتب الشريف للفوسفاط عند متم شهر شتنبر |
لتفادي العقوبات.. الرجاء ينبه جمهوره بخصوص مباراته أمام الجيش الملكي |
الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تطلق أشغال إعادة تهيئة مفترق سيدي معروف ومفترق عين حرودة |
«المنهج والمعرفة العلمية» جديد لمختبر السرديات بكلية بن مسيك | ||
| ||
أصدر مختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء ، مؤخرا، كتاب جديد يحمل عنوان «المنهج والمعرفة العلمية» والذي تضمن مناقشات علمية لديبلومات وأطروحات جامعية . ويتضمن مؤلف «المنهج و المعرفة العلمية قسمين أساسيين، هما قسم لمناقشات من ذاكرة الجامعة المغربية للأساتذة، أمجد الطرابلسي وأحمد اليبوري وأحمد بوحسن وعبد الله علوي المدغري؛ وقسم ثان لستة أطاريح دكتوراه نوقشت ضمن مختبر السرديات والخطابات الثقافية. وكان الأستاذ أمجد الطرابلسي، فقيد الجامعة المغربية،كان قد هيأ مناقشات للنشر وتتكون من أربع مناقشات لدبلوم الدراسات العليا( إدريس بلمليح،الشاهد البوشيخي، علال الغازي،أحمد أبو زيد) وأربع مناقشات لأطاريح الدكتوراه( عباس رحيلة،الشاهد البوشيخي،محمد الكتاني،أحمد أبوزيد). أما مناقشات الأستاذ أحمد اليبوري فكانت حول دبلوم الدراسات العليا لكل من عبد الله راجع وبلعباس المشتري. كما ضم الكتاب قسما ثانيا بتقارير طلبة الدكتوراه الذين ناقشوا أطاريحكم ضمن مختبر السرديات خلال هذا الموسم الجامعي.بالإضافة إلى ملحق توثيقي بأنشطة المختبر في كل ما يتعلق بتكوين الدكتوراه والماستر. وتطرق كتاب «المنهج و المعرفة العلمية» حسب مقدمته بالوقوف عند بعض ملامح تطوّر الدراسات الأدبية بالمغرب، ودور البحث الجامعي في التعرف على المناهج النقدية الغربية الحديثة، واختبار أساسياتها على نصوص عربية تكسبُ خطاب النقد آفاقا أخرى من التحليل وتشغيل المفاهيم وفق تصوّرات منهجية للعلوم الإنسانية عامة، تستهدف، في المحصلة، الوصول إلى تمثل معرفي أعمق للظاهرة الأدبية، وهي ظاهرة ثقافية تصلُ الأدب بالتاريخ والفلسفة، وعلم الاجتماع، اعتبارا لكون النص الأدبي معرفة ومادة تعبير وتفكير. لأجل ذلك، يعتبر هذا الكتاب مهما لأنه يوثق لاجتهادات الدراسة الأدبية بالجامعة المغربية، ويرصد كيفية استفادتها من مختلف النظريات والمناهج النقدية. | ||