الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء تحتضن معرض «فاصل» للفنانة التشكيلية مريم بنكيران

كازا 24 الجمعة 18 أكتوبر 2024

جرى، مساء أمس الخميس برواق 38 بالدار البيضاء، افتتاح المعرض التشكيلي "فاصل" للفنانة مريم بنكيران.

ويضم هذا المعرض، الذي يستمر إلى غاية 16 نونبر القادم، حوالي 30 لوحة فنية بأحجام مختلفة، تعج بألوان نابضة بالحياة مع مزيج فريد من الأشكال الهندسية التي تعطي ديناميكية فريدة.

ويمثل المعرض التشكيلي "فاصل"، حسب ورقة تقديمية للمعرض، نقطة تحول وانتقال مهم في مسيرة الفنانة مريم بنكيران.

كما يشكل نقطة تغيير بالنسبة لهذه الفنانة الشابة، حيث استخدمت في لوحاتها الصباغة الزيتية بدل الصباغة الأكريليكية التي اعتادت الاشتغال عليها في أعمالها السابقة، لكنها حافظت على شغفها بالأشكال الهندسية التي تتداخل فيما بينها لتعطي بعدا وديناميكية متميزة لأعمالها.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أبرزت الفنانة التشكيلية بنكيران، أن هذا المعرض المنظم تحت عنوان "فاصل/interlude"، "يسلط الضوء على التغيير ، حيث يمثل فترة الفاصل الخاصة بي".

وأوضحت أن هذا المعرض "يعد ثمرة التغيير الذي عشته، كما استلهمت من كافة التحولات التي لاحظتها حولي"، مضيفة أنه "بين سنة 2022 واليوم، أحسست بأن مسارات التغيير تسير بسرعة كبيرة وأردت أن أحكي هذا من خلال أعمالي".

وتابعت "أعرض لأول مرة خلال هذا المعرض لوحات أنجزتها بالصباغة الزيتية، واعتمدت على تقنيتين تتعلق الأولى بتقنية (Glacis) المستوحاة من تقنية سفوماتو لكبار الفنانين في عصر النهضة، فيما تخص الثانية تقنية Alla Prima، والتي تعني استخدام طبقة صباغة واحدة".

يشار إلى أن الفنانة التشكيلية مريم بنكيران شاركت في مجموعة من المعارض الجماعية والفردية، وكذا في مهرجان جدار، برسم لوحات جميلة على جدار بناية ضخمة مكونة من عدة طوابق في أحد شوارع مدينة الرباط.