الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

تكريم المفكر التونسي عبد المجيد الشرفي في الدار البيضاء

كازا 24 الأحد 20 أكتوبر 2024

ينظم مختبر ومركز مجتمع للدراسات الثقافية والتاريخية يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 ندوة فكرية تحت عنوان « الدرس التاريخي النقدي في الإسلاميات » وهي عبارة عن اعتراف علمي بالمجهود الفكري الذي قام به المفكّر التونسي عبد المجيد الشرفي في مجال تأويليات الدرس النقدي في الإسلاميات.

وتأتي هذه الندوة كنوع من الاعتراف الضمني بمشروعه الفكري الذي استطاع على مدار سنوات أنْ يُقدّم من خلاله دراسات فكريّة أصيلة تفتح الفكر العربي على مدارات جديدة غير مفكّر فيها. ويحرص عبد المجيد الشرفي في العديد من مؤلفاته على الحفر في التاريخ العربي سيما المرتبط منه بالإسلام.

ويتمتّع الأكاديمي بإمكانات هائلة ومذهلة في تفكيك بعض الأزعومات المرتبطة بالفكر العربي الإسلامي، إذْ يسعى وفق مشروعه التأويلي إلى فتح نافذة على قضايا وإشكالات ذات صلة بالتحولات التي عرفتها العلوم الإنسانية والاجتماعية. فهو يتعامل مع التراث الديني من منطلق تحليله بشكل علمي ووفق آلية تقوم على استلهام المناهج الحديثة والعمل بها.

يحرص المختبر على إقامة مثل هذه الدروس الافتتاحية من أجل خلق نوع من التلاقح الثقافي داخل المنطقة المغاربية وخلق تواصل فكري بين الباحثين والأكاديميين لمعرفة أين وصل الاشتغال ضمن دائرة الفكر العربي. ويشارك في هذه الندوة كل من عبد اللطيف فت الدين وباسم الجمل وعبد الإله بلقزيز ومحمد الشيخ وعبد العالي معزوز ونبيل فازيو وابتسام براج وعبد الواحد آيت الزين ومصطفى إنشاء الله ومحمد زكاري وخالد لحميدي وأسماء عريش، هذا بالإضافة إلى كلمة يلقيها الشخص المحتفى به.