الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

تقديم العرض المسرحي «عطاي العزارة» بالدار البيضاء

كازا 24 الاثنين 21 أكتوبر 2024

جرى، مساء أمس الأحد، بالمسرح الكبير ابن امسيك بالدار البيضاء، تقديم العرض المسرحي الجديد "عطاي العزارة" للمخرج سامي سعد الله. وجمع هذا العرض المسرحي، الذي قدمته فرقة "المحترف الذهبي" للفنون الدرامية، ثلة من نجوم المسرح المغربي.

وقال المخرج سامي سعد الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا العرض المسرحي يستمد عناصره الدرامية من الأساطير الشعبية التي توارثتها الأجيال حول حياة بوشعيب الرداد ولالة عائشة البحرية، والتي لا تزال مرتبطة بشكل وثيق بمنطقة أزمور.

وأضاف أن هذه الحكايات الشعبية، التي ترسخت في منطقة دكالة، ألقت بظلالها على الثقافة الشعبية المغربية، مشيرا إلى أن المسرحية تتناول قصة حب عانت من أحكام غير متسامحة من طرف المجتمع.

ووفقا للمخرج، فإن "مقاربة الشخصيات تتبع دينامية استبطانية، وتستكشف التطور العاطفي والنفسي من خلال الاستعارات البصرية والصوتية"، مضيفا "لقد سعيت إلى إحداث تناغم بين العناصر البصرية والسمعية لإبراز عمق القصة".

وتابع "كان هدفي الرئيسي هو نقل المشاهد إلى ب عد يلتقي فيه المرئي وغير المرئي، من خلال إخراج ي دمج الواقعية والأحلام. هذه المقاربة، القريبة من المخيال الجماعي المغربي، تمهد الطريق لإعادة تفسير حديث لقصص الأجداد".

وبالنسبة للسينوغرافي ياسين الزاوي، فإن جميع العناصر السينوغرافية وتعبيرات التشخيص وعناصر المؤثرات الصوتية مستوحاة باستمرار من التراث الشعبي، لمنح العرض المسرحي هوية ثقافية مغربية.

وخلص إلى أن "السينوغرافيا المصممة بعناية تهدف إلى الغوص بالجمهور في عالم ملموس ومجازي في نفس الوقت، حيث يشارك كل عنصر من عناصر الديكور وكل حركة للشخصيات في خلق جو غامر وشاعري".

يشار إلى أن المسرحية، التي استفادت من دعم وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة، من تأليف عبد المجيد سعد الله، ودراماتورجيا وإخراج سامي سعد الله، وسينوغرفيا وتصميم الملابس لياسين الزاوي. وتضم ثلة من الممثلين الموهوبين، وهم جميلة مصلوحي، وسارة فارس، ومصطفى اهنيني، ونور الدين سعدن.