الجمعة 4 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

وزير الفلاحة يشيد بالجهود المبذولة من طرف المهنيين لتحديث قطاع الحليب

كازا 24 الجمعة 4 أكتوبر 2024

استقبلت فدرالية "مغرب حليب"  محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالمركز التعليمي لقطاع الحليب، لاكتوبول بعين الجمعة، بضواحي الدار البيضاء.

تندرج هذه الزيارة في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية "الجيل الأخضر" لتسليط الضوء على الجهود المتواصلة التي تبذلها الفدرالية لتعزيز قطاع الحليب في المغرب.

التزام قوي بتحديث وتطوير قطاع الحليب

و خلال زيارته، اطلع  الوزير على التقدم المحرز في إطار الاتفاقيات التي أطلقها القطاع، ولا سيما:

تحسين البنية التحتية للقرب: تم إطلاق ست وحدات جهوية لتأطير ضيعات الأبقار الحلوب ، تم تأطير 12000

مربي أبقار سنة 2024 موازاة مع مبرمجة 1000 زيارة ميدانية.

تكوين وتدريب رفع مستوى مهن تربية الأبقار الحلوب: في سنة 2024 ، سيستفيد أكثر من 1300 شخص من برامج التكوين المخصصة لمربي الأبقار، حاملي مشاريع تربية الأبقار، تقنيين وطلبة متخصصين في تربية الأبقار. كما يعتبرالمركز التعليمي لقطاع الحليب ذو بعد دولي بفضل الشراكات بين بلدان جنوب – جنوب.

رقمنة القطاع: إطلاق النظام المعلوماتي "SIMALAIT" لرقمنة السلسلة، الذي يساهم في رقمنة وتسهيل عمليات تطوير القطاع، مما يعزز دعم الفاعلين ويحسن من كفاءة المنتجين.

 التحسين الوراثي: بالإضافة إلى الإجراءات في الميدان )التلقيح الاصطناعي، مراقبة الحليب، علم الجينوم، الخ( ، يهدف المركز الجهوي للتلقيح الاصطناعي بعين جمعة إلى إنتاج 400 ألف جرعة سنويا، لتلبية 50٪ من الاحتياجات الوطنية من السائل المنوي للأبقار وفقا للمعايير الدولية. 

اتفاقيات جديدة لسلسلة الحليب أكثر مرونة وإنتاجية

خلال هذا اليوم، تم توقيع اتفاقيتين قطاعيتين جديدتين :

.1 تفويض تسيير المركز الجهوي للتلقيح الاصطناعي بعين جمعة. .2 الرقمنة والتكنولوجيا الجديدة (SIMALAIT)

كما ترأس  الوزير حفل تسليم 19 سيارة مجهزة للتلقيح الاصطناعي والمراقبة الحليبية لصالح التعاونيات والفاعلين في القطاع. تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز القدرات التشغيلية للجهات الفاعلة في الميدان، مما يساهم في تحسين مستمر للممارسات وتحقيق التنمية المستدامة للقطاع

وأشاد الصديقي بديناميكية فدرالية "مغرب حليب" وشجع جميع الفاعلين على مواصلة جهودهم لبناء سلسلة حليب قوية ومرنة في انسجام تام مع توجهات الوزارة. إن التزام الجهات الفاعلة بتحديث سلسلة القيم واعتماد ممارسات مستدامة تفيد القطاع الفلاحي المغربي بأكمله وتلبي توقعات المستهلكين.

وقد صرح رشيد الخطاط  رئيس "مغرب حليب"  قائلًا: « إن جميع الاتفاقيات الموقعة أو التي هي في طور التوقيع، بما في ذلك تولي تدبير مركز التلقيح الصناعي بعين الجمعة من قبل "مغرب حليب" ، تندرج ضمن خطتنا العملية متوسطة المدى، بالشراكة مع الوزارة الوصية.

وعلى الرغم من السياق الصعب الذي يتميز بالجفاف والتحديات التي تواجه القطاع، فقد اتخذنا تدابير عاجلة لمساندة القطاع دون أن نغفل أهدافنا الاستراتيجية. إن الإدارة المنظمة للتلقيح الصناعي للأبقار الحلوب من خلال مركز عين الجمعة تحت إشراف "مغرب حليب"  أمر بالغ الأهمية لتعزيز قدرة القطاع على الصمود.

يجب أن نعتمد على الإنتاج المحلي لإحتياجاتنا من الأبقار الحلوب وذلك لضمان السيادة الغذائية للبلاد، حيث لن تكون الواردات كافية لتلبية الاحتياجات الوطنية. » 

نبذة عن مغرب حليب 

الفدرالية البيمهنية لسلسلة الحليب "مغرب حليب"، التي تؤطر 250.000 كساب وتشغل 450.000 عامل، هي فدرالية مهنية ملتزمة بتطوير سلسلة الحليب في المغرب. جنبا إلى جنب مع أعضائها، تعمل من أجل الإنتاج المستدام والتنافسي، وضمان الاكتفاء الذاتي للسوق الوطنية ودعم خلق فرص العمل في العالم القروي.