الرجاء يسطر برنامجا تدريبيا صباحيا استعدادا لمواجهة المغرب التطواني |
متضررون يطالبون جماعة مديونة بحل أزمة الاحتلال للملك العمومي |
مؤسسة مسجد الحسن الثاني تضطلع بدور محوري في إدارة هذه المعلمة ونشر علوم الدين والفقه |
سابينتو مطالب بالفوز للاستمرار في قيادة الرجاء البيضاوي |
الذكرى 49 للمسيرة الخضراء.. تجسيد لأروع صور التلاحم بين العرش العلوي والشعب المغربي لاستكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية |
المغرب يدخل عصر صناعة القطارات مع بداية 2025 | ||
| ||
بعد نجاحه الملحوظ في صناعة السيارات وأجزاء الطائرات، قرر المغرب توسيع آفاقه بالدخول إلى مجال صناعة القطارات، مستندا في ذلك إلى شراكات جديدة مع دول مثل الصين وألمانيا وفرنسا. سيتم إنشاء منظومة لصناعة القطارات في مدينة فاس، لتكون الثالثة من نوعها في المملكة، ومن المتوقع أن يتم إطلاقها بحلول عام 2025. ويهدف المغرب إلى تنفيذ عدة مشاريع مستقبلية تتعلق بقطاع السكك الحديدية والقطارات الكهربائية، حيث يسعى لتمديد خطوط القطارات فائقة السرعة لتشمل مناطق مثل مراكش وأكادير، وكذلك ربط الرباط بفاس ومكناس. وتشكل البنية التحتية الاقتصادية المتوفرة في المغرب عاملاً رئيسيًا لجذب الاستثمارات المستقبلية، حيث يسعى المغرب لاستغلال موقعه الجغرافي الاستراتيجي لولوج سوق غرب إفريقيا من خلال المنتجات المُصنعة محليا. وزير النقل واللوجيستيك أعلن أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يهدف إلى تغطية 87% من التراب الوطني بشبكة سكك حديدية، مقارنة بـ51% حاليًا، من خلال إنشاء 1300 كيلومتر من الخطوط الجديدة فائقة السرعة و3800 كيلومتر من السكك العادية، مما سيتيح ربط 43 مدينة عبر السكك الحديدية بدلاً من 23 حاليا. كما أشار إلى خطط لإنشاء 10 مراكز إقليمية لتسهيل التنقل بين القطارات ووسائل النقل الأخرى، بالإضافة إلى ربط 14 ميناء و12 مطارا بشبكة السكك الحديدية الوطنية. والدراسات جارية لتمديد خطوط القطارات فائقة السرعة من طنجة إلى مراكش وأكادير، بينما يتم البحث عن تمويل لتنفيذ هذه المشاريع. ويطمح المغرب من خلال هذه المنظومة المستقبلية لصناعة القطارات إلى رفع نسبة الإدماج المحلي تدريجيا حتى تصل إلى 80%. | ||