أمطار رعدية مرتقبة الخميس من الجديدة إلى الصويرة وأقاليم أخرى |
تجار ومهنيون يطالبون بالاطلاع على تفاصيل مشروع إعادة هيكلة سوق درب غلف (+فيديو) |
المغرب يسجل رقما قياسيا باستقبال 14.6 مليون سائح مع نهاية أكتوبر الماضي |
الوداد يدخل معسكرا مغلقا ببنسليمان استعدادا لمباراة الديربي البيضاوي |
منظمة حقوقية تستنكر ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بمدينة المحمدية ونواحيها |
مصنع «صوماكا» يشرع في تصنيع سيارة«رونو كارديان» | ||
| ||
احتفل مصنع "صوماكا" بالدار البيضاء ـ SOMACA (المصنع المرجعي لصناعة السيارات بالمغرب)، أمس الجمعة، بالشروع في تصنيع سيارة رونو كارديان "Renault Kardian"، وذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة، السيد رياض مزور. وأفاد بلاغ صدر عقب مؤتمر صحفي عرف مشاركة المدير العام لمجموعة رونو المغرب، محمد بشيري، والمدير العام لمصنع طنجة ومصنع "صوماكا"، ميغيل أوليفر بوكيرا، والمدير العام لمجموعة رونو المغرب، محمد بناني، أن سيارة رونو كارديان، التي سيتم توجيهها للسوق المحلية وللتصدير لحوالي 15 دولة، والحاملة لعلامة "صنع في المغرب"، سيتم تسويقها في المغرب اعتبارا من دجنبر 2024 عبر شركة رونو. وأضاف المصدر ذاته أن تصنيع سيارة كارديان في مصنع "صوماكا" التاريخي مرحلة أساسية في إطار الاستراتيجية الدولية لعلامة رونو "خطة رونو الدولية 2027"، التي تم الإعلان عنها في سنة 2023، والتي يعد المغرب ركيزة من ركائزها. ويعزز هذا المشروع الجديد دور المغرب كمنصة صناعية كبرى للمجموعة وقاعدة رئيسية للتصدير. ويبرز أداء المنصة الصناعية المغربية وتنافسيتها، والتي تلعب دورا هاما في التوسع الدولي لعلامة رونو. وتعتبر سيارة كارديان الجديدة الطراز الأول من بين الطرازات الثمانية التي يتم تصنيعها على نطاق واسع والتي تم تقديمها خلال الإعلان عن "خطة رونو الدولية 2027" لعلامة رونو في ريودي جانيرو في أكتوبر 2023 والتي تم الشروع في إنتاجها في مصنع كوريتيبا (البرازيل) وحاليا في مصنع "صوماكا". ويتعلق الأمر بسيارة رباعية الدفع مدمجة معدة للتنقل الحضري من فئة B، لتفتتح منصة مجموعة رونو الجديدة للسيارات متعددة الاستخدامات وذات مجال داخلي قابل للتحول، وهو ما سيمكن من تطوير مجموعة واسعة من الطرازات الموجهة للعديد من الأسواق خارج أوروبا. ومع الشروع في إنتاجها في مصنع "صوماكا"، يتم تزويد سيارة رونو كارديان بتكنولوجيا أكثر تقدما، لا سيما في قسم الصباغة باستخدام تقنية اللونين المتمايزين "Bi-Ton"، التي تستعمل لأول مرة في مصانع المجموعة في المغرب. وتتمثل هذه التقنية الجديدة في طلاء السيارة بلونين مختلفين لتمييز الهيكل عن السقف وهو ما يتطلب درجة عالية من الدقة ومعدات مخصصة لضمان جودة كل طبقة من الطلاء والتصاقها. ويتم تصنيع سيارة رونو كارديان في "صوماكا" بالاعتماد، وبشكل كامل، على الكفاءات المحلية، بما في ذلك فرق الهندسة والصناعة، التي استفادت من 6000 ساعة التدريب، لاسيما بالنسبة للعمليات الجديدة للصباغة وأعمال الصفائح المعدنية والتجميع. ونقل البلاغ عن مزور قوله: "نحن فخورون، بشكل خاص، بأن نحتفل اليوم بإطلاق إنتاج SUV الجديدة في مصنع "صوماكا"، الموجهة في آن واحد للأسواق المحلية وأسواق التصدير". وأضاف أن انطلاق عملية إنتاج سيارة رونو كارديان مرحلة جديدة في مسار الشراكة الاستراتيجية التي تربط المغرب بمجموعة رونو، مما يدعم طموحنا المشترك الرامي إلى تعزيز مكانة المملكة كفاعل لا محيد عنه في مجال صناعة السيارات الدولية. ومن جانبه، أبرز المدير العام لمجموعة رونو المغرب، محمد بشيري، أنه مع إضافة سيارة رونو كارديان إلى مجموعة السيارات المصنعة به، أصبح مصنع "صوماكا" يلعب دوره كاملا في إطار تموقع مجموعة رونو على المستوى الدولي. وأضاف أن مصنع "صوماكا" سيسجل هذه السنة رقما قياسيا جديدا في الإنتاج بأكثر من 100,000 سيارة، مما يدل على مستوى أدائه وقدرته التنافسية. ويساهم مصنع "صوماكا" في تحقيق هدف المجموعة المتمثل في رفع القدرة الإنتاجية للقطب الصناعي بالمغرب إلى 500,000 سيارة سنويا بحلول سنة 2025 مع الوصول إلى قدرة إنتاجية تبلغ 120,000 سيارة سنويا بحلول نهاية 2024". وتأسس مصنع "صوماكا" في سنة 1959، وهو ركيزة من ركائز قطاع صناعة السيارات في المغرب ومصنعا رائدا في مجال التنمية الصناعية في المملكة. لقد تمكن المصنع، الذي خصص في البداية لتجميع السيارات للسوق المحلية، من التكيف والتجدد من خلال عملية تحول مستمر. وتعتبر مجموعة رونو، التي تتواجد بالمغرب منذ 1928، المجموعة الرائدة بدون منازع في السوق الوطنية للسيارات. إذ تبيع المجموعة أكثر من سيارة من كل ثلاث سيارات بالمغرب من خلال طرازين: رونو وداسيا. | ||