الخميس 19 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

برشيد: لقاء للشباب عن المغرب و تحديات الماء

كازا 24 الخميس 24 نونبر 2022

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببرشيد ومبادرة شباب فاعل خير، أمس الأربعاء بجماعة سيدي رحال الشاطئ الدورة الثانية من التظاهرة الإقليمية «نموذج محاكاة قمة COP27 للشباب» تحت شعار «المغرب في وجه تحديات الماء».

كما تم بمناسبة هذا اللقاء المنظم بشراكة مع جمعية إبن بيطار وجماعة سيدي رحال الشاطئ وبتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية، إفتتاح الدورة الثانية من مشروع «غرس 2023 شجرة» بالمؤسسات التعليمية والمراكز الصحية بإقليم برشيد.

وتميزت هذه التظاهرة الإقليمية التي تعد فضاء للحوار والتفاوض وتطوير الممارسات الفضلى ومبادئ حماية البيئة وقيم المواطنة والديمقراطية، بمشاركة حوالي 20 ثانوية إعدادية وتأهيلية والمعاهد العليا بإقليم برشيد، وأزيد من 70 مشاركا ومؤطرا.

وعرف هذا النشاط تنظيم ندوة موضوعاتية حول «المغرب في مواجهة تحديات الماء» بمقاربات بيئية وقانونية، بالإضافة إلى ندوة حول التغيرات المناخية ودور التلميذ في البحث عن المعلومة واتخاذ القرار.

كما تم تنظيم جلسات للنقاش والتبادل حول التغيرات المناخية في محاكاة لأشغال مؤتمر (كوب27) بشرم الشيخ، حيث قدم التلاميذ والتلميذات والشباب المشاركين مداخلات باللغات الثلاث العربية والفرنسية والانجليزية، تحت تأطير أساتدة ومتخصصين في مجالات التغيرات المناخية وعلوم الارض.

وتم في الختام الاتفاق على نداء المناظرة وتتويج جميع المشاركين بجوائز وشواهد تقديرية.