الخميس 19 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

افتتاح مدرسة الفرصة الثانية بدرب سلطان ثمرة شراكة بين Fromageries Bel Maroc و «تيبو أفريقيا»

كازا 24 الخميس 12 يناير 2023

تم  اليوم الخميس بالدار البيضاء افتتاح مدرسة الفرصة الثانية بدرب سلطان لفائدة شباب هذه المنطقة، وذلك في إطار الشراكة التي تجمع بين Fromageries Bel Maroc وجمعية تيبو أفريقياTibu Africa .

ويأتي تدشين مدرسة الفرصة الثانية بدرب سلطان بتعاون مع مجابن Bel المغرب في إطار تعزيز هذه الأخيرة شراكتها مع Tibu Africa لصالح الادماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب المغربي، مع تأكيد دورها في مجال تحسين التغذية بالمغرب، وذلك بعد فتح أبواب مدرسة الفرصة الثانية بأولاد عزوز.

 

وتستقبل المدرسة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 و18 سنة بدون عمل أو مؤهلات، حيث تقدم لهم دورات تدريبية لمدة سنة واحدة تشمل تعلم اللغات، ونموذج تقنيات التواصل، وأداة إدارة العلاقات، والوحدات التقنية في الرياضة بهدف تزويدهم بالخبرات والمهارات الشخصية المطلوبة لدمجهم في الحياة العملية.

وتضم المدرسة العديد من المرافق المتقدمة مثل ملعب لكرة القدم بعشب اصطناعي وملعب كرة السلة ومساحة للعمل المشترك ومكتبة وقاعة لفنون الحرب وقاعة للمعلوميات وصالة ألعاب رياضية تضامنية.

وفي إطار الشراكة التي تجمع مجابن Bel المغرب وTIBU Africa، نظمت Fromageries Bel Maroc يوما تحسيسيا في مدرسة الفرصة الثانية - الجيل الجديد - الموجه لمهن الرياضة بدرب سلطان بالعاصمة الاقتصادية.

فهذه العملية تندرج في إطار الشراكة مع TIBU Africa التي تركز على الاندماج المهني للشباب في وضعية عطالة عن العمل والمنقطعين عن الدراسة والذين لا يتابعون أي تكوين من خلال الرياضة، وذلك ضمن التزام مجابن Bel المغرب برفع وعي الشباب بشأن التغذية الجيدة.

وتمحور هذا اليوم التحسيسي حول الممارسة الرياضية الصحية، حيث تمت برمجة العديد من ورشات العمل الرياضية والتعليمية المتعلقة على وجه الخصوص بالرقمنة والتغذية والروبوتات والتنمية الذاتية وتطوير اللغة، بالإضافة إلى دورات في اليوغا وكرة السلة وورشات العمل التي نالت استحسان الشباب المستفيدين الذين حضروا رفقة ذويهم.

وقد سادت أجواء ودية بمدرسة الفرصة الثانية - الجيل الجديد - بدرب سلطان، حيث كانت الرياضة والتحسيس والروح المرحة حاضرة بقوة، وهي المكونات الأساسية لتحقيق النمو والتطور الاجتماعي لدى الشباب. 

وتميز هذا اليوم بتقديم شهادات الشباب المستفيدين من برنامج أولاد عزوز، إذ أبرزوا كيف ساهم مركز TIBU الذي تم إنشاؤه هناك في تغييرهم الاجتماعي من خلال الرياضة. وساهم هذا المشروع المستدام في خلق عشرات فرص الشغل بهذه المنطقة القروية، وهذه هي مهمة مدرسة الفرصة الثانية - الجيل الجديد - الموجهة لمهن الرياضة بدرب سلطان، والتي دعمتها مجابن Bel المغرب منذ افتتاحها. 

بهذه المناسبة، أكدت جراري عايدة مديرة التسويق في Fromageries Bel Maroc، أن "هذه المبادرة، التي تم تنفيذها بالشراكة مع TIBU Africa، تعكس سياسة المسؤولية الاجتماعية لشركتنا.. سياسة تحظى فيها التنمية والتغذية الجيدة للأطفال والشباب بالأولوية".

وأضافت السيدة جراري " لقد سمحت لنا ورشات العمل الرياضية والتعليمية برفع مستوى الوعي بين الشباب حول الممارسة الرياضية الصحية، وضرورة التمتع بصحة جيدة حتى يتمكنوا من تحقيق الذات والاندماج في الحياة اليومية". وتابعت "سنواصل، جنبا إلى جنب مع TIBU Africa مبادراتنا لصالح الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب المغاربة، مع تطوير الإجراءات المجتمعية بما يتماشى مع برنامج التغذية الوطني المغربي". 

يشار إلى أن الشراكة بين مجابن Bel المغرب وجمعية TIBU Africa تتعزز وتأخذ شكلا متميزا.. فإلى جانب مدرسة الفرصة الثانية في درب سلطان، رافقت المجموعة الجمعية لافتتاح مدرسة الفرصة الثانية من خلال الرياضة في إقليم النواصر، وهي مبادرة تدخل في إطار مشروع الإدماج المهني للشباب من خلال الرياضة. هذا وأتاح هذا المشروع لحوالي 100 مستفيد، فرصة تطوير المهارات التقنية والسلوكية المطلوبة لولوج المهن الرياضية.

وقالت مديرة التسويق " نحن فخورون بهذه الشراكة مع TIBU Africa .. شراكة تتوطد وتقدم عبرها مجابن Bel المغرب قيمة مضافة حقيقية من خلال مشاركة خبرتنا المعترف بها، لا سيما في مجال التغذية .. لقد أنشأنا أيضا وحدة تعليمية محددة حول التغذية الرياضية وغالبا ما نقوم بتعبئة موظفينا المتطوعين لتدريب ودعم الشباب المتخرجين من مراكز TIBU Africa".

 

من جانبه قال رئيس الجمعية محمد أمين زرياط إنها مناسبة مهمة بالنسبة للجمعية وشركائها في Fromageries Bel Maroc، والمتعلقة بافتتاح مدرسة الفرصة الثانية بدرب سلطان بدعم المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة (عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان)، من أجل الاحتفال بالشباب. وأضاف السيد زرياط أن الجمعية تعمل، بدعم من عمالة الفداء مرس السلطان، من خلال برامج تهم أساسا التربية والتشغيل عن طريق الرياضة لفائدة الأطفال والشباب والأمهات، مشيرا إلى أنه بشراكة مع مجابن Bel المغرب يستفيد العديد من ساكنة هذه المنطقة من ورشات تهم مجال تغذية الأطفال من خلال الرياضة.

وحسب مها الهيلالي طبيبة عامة، التي نشطت ورشتين إحداهما للشباب وأخرى للأمهات، فقد تمحورتا حول الصحة والتغذية، وشكلتا فرصة لتقديم مجموعة من النصائح تتعلق بالتغذية وأهميتها بالنسبة لصحة الفرد.

كما أكدت  الهيلالي المختصة في الطب البديل على أهمية الاعتناء بالصحة النفسية، مبرزة في الوقت ذاته أهمية مثل هذه المبادرات التي تولي أهمية لهذه الفئة من المجتمع.

 

في هذا الصدد وخلال "أسبوع التوظيف من خلال الرياضة"، الذي تم تنظيمه في الفترة من 9 إلى 14 ماي 2022 في مدرسة الفرصة الثانية من خلال الرياضة بالمدينة القديمة بالدار البيضاء، قام موظفو مجابن Bel المغرب بدعم الشباب من مختلف مدارس شبكة TIBU. ضمن هذا السياق جرى إقامة معسكر تدريبي يركز على قابلية التوظيف لتعريف الشباب بسوق العمل. ويشمل هذا الدعم المساعدة في إعداد السيرة الذاتية والتدرب على مقابلات العمل، كما منحت المجموعة جوائز للطلاب الأكثر استحقاقا خلال حفل التخرج.

من خلال الشراكة مع TIBU Africa، تؤكد مجابن Bel المغرب التزامها بالاندماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب المغربي، كما تؤكد المجموعة دورها في تحسين التغذية بالمغرب تماشيا مع توجيهات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية.