الخميس 19 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

مديونة: يوم دراسي حول أندية الذكاء الاصطناعي والروبوتيك

كازا 24 السبت 14 يناير 2023

نظمت المديرية الإقليمية بشراكة مع جمعية الجسر يوما دراسيا حول أندية الذكاء الاصطناعي والروبوتيك

قام المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمديونة، الأستاذ عزيز بويدية بترأس اليوم الدراسي الذي نظمته المديرية الإقليمية مديونة (خلية منظومة الاعلام) بشراكة مع جمعية الجسر.

انطلق اليوم الدراسي بزيارة مرافق المختبر الإقليمي لإنتاج الموارد الرقمية المحدث بمؤسسة عمر بن عبد العزيز السنة الدراسية الماضية 2021/2022، ومعاينة مشاريع أندية الذكاء الاصطناعي والروبوتيك المشاركة في اليوم الدراسي (نادي: محمد البارودي، عمر بن عبد العزيز ، الفارابي، عبد الله العروي، محمد الوديع ، أحمد بوكماخ، أبي بكر الصديق...) وزيارة الاستوديو الإقليمي المتنقل، وتعرف كيفية اشتغاله، وكذلك قاعة التكوينات.

و ألقى السيد المدير الإقليمي عرضا بين من خلاله استراتيجية المديرية الإقليمية في ادماج تكنولوجيا المعلوميات والاتصال عامة وأندية الذكاء الاصطناعي والروبوتيك خاصة، إذ من المتوقع بلوغ 34 ناديا نهاية السنة الحالية2022/2023. و72 أستاذا مكون في هذا المجال، وبمعدل 24 تلميذا بكل نادي.

وعبرت رئيسة الجمعية عن شكرها على حسن الاستقبال والضيافة، كما أبدت اعجابها بالمشاريع التي قدمها التلاميذ المنخرطين في أندية الذكاء الاصطناعي والروبوتيك. 

 وعرف اليوم الدراسي إلقاء عرضين، الأول من إلقاء الدكتورة إيمان مطران التي عرضت من خلاله تجربة نادي الذكاء الاصطناعي والروبوتيك بمؤسستها عبد الله العروي الابتدائية، و الثاني من إلقاء الأستاذ صفوان الحموز، تطرق من خلاله الى المشروع المستقبلي لنادي الذكاء الاصطناعي والروبوتيك، بمؤسسته أحمد بوكماخ الابتدائية، المزمع الاشتغال عليه رفقه تلاميذ النادي وبشراكة مع جمعية الجسر. وخلال الشق الثاني من اليوم الدراسي تم تدارس سبل إنجاح وتوسيع أندية الذكاء الاصطناعي والروبوتيك بالإقليم لتشمل كل الأسلاك التعليمية، واتخاذها كأندية قيادية على الصعيد الوطني.

وعرف اليوم الدراسي حضور ممثل عن أندية الذكاء الاصطناعي والروبوتيك الحالية، والمزمع انشاؤها بالمؤسسات التعليمية العمومية. 1 ابن باجة الابتدائية 2 إبراهيم الروداني الإعدادية 3  المهدي المنجرة الاعدادية 4 مولاي يوسف التأهيلية 5 عبد الاله المصدق 6 أولاد الحارث الابتدائية 7 سيدي إبراهيم فرعية مرس السكر وغيرها من المٶسسات التعليمية التابعة للإقليم .