الخميس 19 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

انطلاق النسخة الثالثة لتظاهرة التربية على المواطنة والتكوين في المهارات الحياتية عن طريق كرة السلة

كازا 24 الأربعاء 25 يناير 2023

وم ع

انطلقت ، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء ، فعاليات النسخة الثالثة من برنامج «التربية على المواطنة والتكوين في المهارات الحياتية عن طريق كرة السلة» تستهدف أزيد من 200 أستاذ للتربية البدنية بجهة الدارالبيضاء - سطات ، وذلك في إطار برنامج تجربة كرة السلة للناشئين. 

كما يستفيد من هذه الدورة، المنظمة من قبل الرابطة الوطنية لكرة السلة والوكالة الفرنسية للتنمية بتعاون مع مؤسسة "إدماج" والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات ، 30 مدربا تابعا للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة. 

و أكد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات عبد المومن طالب ، أن هذه الدورة التكوينية تهدف إلى تنمية قدرات الشباب من خلال ممارسة كرة السلة، مشيرا إلى أن هذه الدورة تندرج في إطار المشروع التربوي للأكاديمية والذي يدعم الرياضة المدرسية ويوسع العرض التربوي من خلال المؤسسات التي تتبنى برنامج رياضة ودراسة. 

ووجه مدير الاكاديمية الجهوية الشكر للجمعية الشريكة ولمختلف المتدخلين وللأستاذات والأساتذة  لقاء تعبئتهم وانخراطهم في هذا البرنامج التكويني الذي يدعم المجهودات المبذولة من طرف الوزارة من أجل الارتقاء بالرياضة المدرسية، وخصوصا  الشق المتعلق بتعزيز القدرات عبر التكوين المستمر. 



و قال كيتا ماتونغولو مدير عمليات كرة السلة لدى الرابطة الوطنية لكرة السلة، إن هذه المبادرة تهدف إلى تكوين المدربين والمكونيين الذين ستتاح لهم فرصة الانخراط في خطة عمل مستقبلية مندمجة لبرنامج تجربة كرة السلة.



وأوضح أن "الأساتذة المستفيدين من هذه الدورة التكوينية سيسهرون على تطوير ممارسة كرة السلة بالمؤسسات التعليمية ، باعتبارها رياضة تكرس قيم المواطنة و رافعة لتنمية قدرات الشباب" ، مضيفا أن البرنامج سبق وأن قد شهد تنفيذ مبادرات أخرى من قبيل إحداث ملعب لكرة السلة وأنشطة رياضية لفائدة التلاميذ حول رياضة كرة السلة.





من جانبه ، قال بوبكر معزوز الرئيس المؤسس لمؤسسة إدماج للتنمية ، إن أساتذة التربية البدنية سيستفيدون من دورة تكوينية تندرج في إطار برنامج تجربة كرة السلة والذي استهدف منذ 2020 حوالي 60 مؤسسة تعليمية و 4550 تلميذة وتلميذ.



وأوضح  إلى أن هذا البرنامج يتضمن محورا رياضيا لتطوير وتنم inves lettre

من جهته ،قال المدير الاقليمي لمنطقة شمال افريقيا للوكالة الفرنسية للتنمية ماثيو فاسو إن هذه المبادرة تعد ثمرة شراكة تجمع العديد من المتدخلين ، وخاصة فعاليات المجتمع المدني ، مشيرا إلى أن هذه البادرة تشكل طريقة جيدة لتطوير الممارسات والقيم الرياضية .



وأشار إلى أن مبادرة تكوين المدربين والمكونين ستمكن من تعزيز قدرات الشباب، معتبرا أن هذا النوع من المبادرات التي يتم تنفيذها بالمغرب يعد نموذجا يحتذى به لعمل الوكالة الفرنسية للتنمية في إفريقيا والعالم.

يشار إلى أن برنامج تجربة كرة السلة للناشئين يهدف إلى تحسيس الشباب المغربي بأهداف التنمية المستدامة والمواطنة والمساواة بين الجنسين من خلال ممارسة الرياضة.