الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

بعد أسابيع من الإضرابات .. اتفاق بين أخنوش والنقابات على تجميد العمل بالنظام الأساسي الجديد

كازا 24 الاثنين 27 نونبر 2023

اتفق عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مع النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، صباح اليوم الاثنين، على تجميد العمل بالنظام الأساسي الجديد، بعد خوض الشغيلة التعليمية، سلسلة إضرابات، تسببت في شلل بالمؤسسات التعليمية طيلة الأسابيع الأخيرة.

وأكد يونس فراشن، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتفاق اليوم خلال الاجتماع مع رئيس الحكومة على تجميد العمل بالنظام الأساسي الجديد، وتعديله ومراجعته مراجعة شاملة، في كل مواده التي يوجد حولها مشاكل وملاحظات، بما في ذلك الملفات الفئوية، وبما في ذلك الزيادة في أجور نساء ورجال التعليم.

وأوضح فراشن، في تصريح لـ"الصحراء المغربية"، أنه تم الاتفاق، أيضا، على أفق زمني لإنجاز هذه العملية، بحيث جرى التأكيد على ألا يتجاوز كأقصى تقدير 15 يناير المقبل، لافتا إلى أنه يمكن التوصل إلى اتفاق نهائي قبل هذا الموعد الزمني.

كما تحدث عن الاتفاق على توقيف الاقتطاع من أجور الشغيلة التعليمية مستقبلا.

وحسب المعطيات التي قدما الكاتب العام للنقابة، ستجتمع ابتداء من يوم الخميس المقبل اللجنة التي كلفها رئيس الحكومة، مع النقابات التعليمية لمباشرة العمل، مشيرا إلى أن اللجنة تضم كلا من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.