الخميس 19 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

يوم دراسي بالدار البيضاء حول الرياضة المدرسية كرافعة أساسية للارتقاء بالمنظومة الرياضية الوطنية

كازا 24 الجمعة 31 ماي 2024

شكل موضوع "الرياضة المدرسية رافعة أساسية للارتقاء بالمنظومة الرياضية الوطنية"، محور يوم دراسي نظمته، اليوم الخميس بالدار البيضاء، المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة - آنفا.

ويندرج هذا اليوم الدراسي، المنظم بشراكة مع مقاطعة سيدي بليوط، في إطار تفعيل البرنامج المشترك بين المديرية والمقاطعة، وتنزيلا لبرنامج العمل السنوي الخاص بتفعيل الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2022-2026، من أجل مدرسة عمومية قائمة على أسس الجودة.

ويروم تنظيم هذا اللقاء إشراك جميع الفاعلين والمتدخلين في تنزيل استراتيجية النهوض بالرياضة المدرسية، وكذا إثارة واستقاء مختلف الأفكار التي من شأنها مواكبة ودعم مدرسة الجودة.

وبهذه المناسبة، أبرز مدير مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عبد السلام ميلي، أهمية الأنشطة الرياضة والبدنية بالمؤسسات التعليمية على الصحة البدنية والنفسية للتلاميذ، ومجابهة العديد من الإكراهات والأمراض التي قد تعوق المتلقي في مساره الدراسي.

وأضاف أنه انطلاقا من هذه الأهداف تأتي أهمية البرامج التي تطلع بها الوزارة في ممارسة الأنشطة البدنية بالمؤسسات التعليمية لما لها من تأثير إيجابي على صحة التلاميذ، مؤكدا أن الرياضة المدرسية تشكل مشتلا للرياضة الوطنية والوعاء الأول الذي يحتضن أغلب اللاعبين والأبطال.

من جانبه، قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات عبد المومن طالب، أن مشروع مسارات ومسالك "رياضة ودراسة" يستمد أهميته من السياقات المؤطرة، والأهداف الإستراتيجية للإصلاح التربوي، التي جاءت بها خارطة الطريق 2022-2026 بالتزاماتها وبرامجها الطموحة التي تلتقي في تعبئة الفاعلين والشركاء وانخراطهم في التنزيل الجديد للمدرسة العمومية ذات الجودة.

وأضاف أن تنزيل هذا المشروع الدراسي يكتسي أهميتة كبيرة لكونه يندرج في سياق تنفيذ البرنامج المشترك بين المديرية الإقليمية الدار البيضاء - أنفا ومقاطعة سيدي بليوط من خلال الجهود المشتركة الرامية إلى تطوير الرياضة المدرسية وتعميم ممارستها داخل المؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية، والعمل على تشجيع التلاميذ وتنمية قدراتهم الرياضية وتحفيزهم على المشاركة في مختلف البطولات الإقليمية والجهوية والوطنية وتأهيلهم للبطولات القارية والدولية.

أما مديرة المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الدار البيضاء – أنفا، بشرى أعرف، فقد توقفت عند العلاقة التي تربط الرياضة المدرسية والرياضة الاحترافية من خلال تطوير برامج تربوية ورياضية يشارك فيها عدد من الفاعلين المحترفين والأكاديميين عبر إرساء مراكز رياضية بالتعليم الابتدائي وبلورة شراكات ناجعة على مستوى المؤسسات التعليمية.

من جهتها، أكدت باقي المداخلات على أهمية الرياضة المدرسية كرافعة أساسية للارتقاء بالمنظومة الرياضية الوطنية، وأهميتها في بناء شخصية المتعلمين، مما جعل الوزارة تفكر وهي تضع خارطة الطريق 2022-2026 في خلق مسارات ومسالك رياضة ودراسة كآلية أساسية من أجل الرفع من مستوى الرياضة الوطنية بشكل عام من خلال رصد الممارسات الفضلى والتجارب المبتكرة والأفكار المبدعة ذات الصلة بالشأن التربوي في إطار دينامية وطنية جماعية تعتمد على المقاربة التشاركية الموسعة.

وعلى هامش هذا اليوم الدراسي، جرى توقيع اتفاقية شراكة تهم مشروع رياضة ودراسة بين المديرية الإقليمية الدار البيضاء أنفا ونادي الرابطة الرياضية البيضاوية لكرة اليد.

حضر فعاليات هذا اليوم الدراسي، على الخصوص عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، وممثلي الجماعات الترابية والسلطات المحلية والمصالح الخارجية والمنظمات غير الحكومية، وفيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، بالإضافة إلى مديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية.