الخميس 19 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء تحتضن المحطة الأخيرة من البطولة الوطنية المدرسية

كازا 24 الأربعاء 17 يوليوز 2024

 انطلقت أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، المحطة الأخيرة للبطولة الوطنية المدرسية 2023- 2024، تحت شعار "من أجل تلميذات وتلاميذ منفتحين وناجحين".

وتنظم هذه البطولات، التي تتواصل إلى 18 يوليوز الجاري، من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدرا البيضاء-سطات.

وتقام منافسات هذه البطولة، التي يشارك فيها ما يقارب 510 تلميذة وتلميذا من فرق المؤسسات التعليمية المؤهلة عن البطولات الجهوية والإقليمية والمحلية، في عدة أصناف رياضية، ويتعلق الأمر بكل من الريكبي والكرة الطائرة الشاطئية وكرة السلة 3X3، وكرة الطاولة .

ويمثل هؤلاء التلاميذ (إناثا وذكورا) وهم من مواليد سنة 2006 و2007 و2008، جهات فاس-مكناس، ودرعة-تافيلالت، والجهة الشرقية، ومراكش-آسفي، وسوس ماسة، والرباط - سلا - القنيطرة، وبني ملال-خنيفرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة، والعيون-الساقية الحمراء، والدار البيضاء-سطات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عبد السلام ميلي، أن الهدف من هذه البطولة هو إتاحة الفرصة للتلاميذ لممارسة رياضتهم المفضلة داخل المؤسسات التعليمية، والمنافسة في المسابقات التي يتم تنظيمها على المستويات المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية.

وأوضح  ميلي أنه من خلال البطولة الوطنية المدرسية، وبالتعاون مع مختلف الجامعات الرياضية، تم اكتشاف العديد من المواهب الشابة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تنظيم أنشطة ثقافية وبيئية لفائدة التلاميذ من أجل تحسيسهم بأهمية الاستدامة والحفاظ على البيئة.

وتعد الرياضة المدرسية رافعة أساسية في بناء النموذج الجديد للمدرسة المغربية، انسجاما مع الأهداف الاستراتيجية لمشاريع خارطة الطريق 2022 / 2026 .

وبحسب المنظمين، فإن هذه المقاربة تهدف إلى تحويل الفضاء المدرسي إلى مكان ينبع بالدينامية والحيوية ويعزز تنمية وانفتاح التلاميذ .