السبت 5 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

كليات الطب والصيدلة .. اجراءات جديدة لاستعادة السير العادي لشعبة الطب

كازا 24 الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن إجراءات تهدف إلى ضمان الزمن البيداغوجي اللازم للسنة الجامعية 2024-2025، واستعادة السير العادي لشعبة الطب في كليات الطب والصيدلة، ومن بين هذه الإجراءات، تمكين طلبة شعبة الطب الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 ستنبر المنصرم، من استكمال امتحانات الفصل الثاني خلال دورة استثنائية تبدأ يوم الجمعة 4 أكتوبر الجاري.

وأكد بلاغ للوزارة أن طلبة شعبة الطب الذين سيجتازون الامتحانات لأول مرة، سيتمكنون من اجتياز الفصل الثاني خلال الدورة الاستثنائية الخاصة المبرمجة ابتداء من 4 أكتوبر الجاري، واجتياز امتحانات الفصل الأول خلال دورة استثنائية خاصة أخرى ستعلن عن برمجتها الكليات لاحقا.

وتعهدت الوزارة بتعويض نقطة الصفر بالنقاط المحصل عليها في امتحانات الدورات الاستثنائية بالنسبة للطلبة الذين سيجتازون هذه الامتحانات، إلى جانب التداول في نتائج الامتحانات من أجل التسجيل في السنوات الموالية باعتبار النقاط المحصل عليها في الدورات العادية والاستثنائية دون الأخذ بعين الاعتبار شرط استيفاء التداريب، حيث ستبرمج هذه الأخيرة لاحقا مع التقيد بغلافها الزمني الكامل وشروط اجتيازها واستيفائها.

وأعلنت الوزارة أنه تقرر انطلاق الدراسة بشعبة الطب للسنة الجامعية 2024-2025 يوم الاثنين 23 شتنبر الماضي بالنسبة للطلبة الجدد المسجلين في السنة الأولى، والاثنين 14 أكتوبر الجاري بالنسبة لطلبة المستويات الأخرى.

وتعهدت الوزارة بتقديم الشروحات الإضافية اللازمة للطلبة حول التنظيم البيداغوجي الجديد للتكوين الطبي من خلال عقد اجتماعات موسعة للجان البيداغوجية المنبثقة عن مجالس الكليات بإشراك موسع للطلبة، وكذا الإجابة على تساؤلاتهم والاستماع إلى مقترحاتهم فيما يخص التدابير الإجرائية وتطبيقها على أرض الواقع بما يضمن جودة التكوين الطبي، ويسهل الإجراءات الإدارية، ويراعي الاختصاصات البيداغوجية الموكلة للأساتذة الباحثين والهياكل التنظيمية للكليات والجامعات.

كما تعهدت بالسهر على تعزيز آليات استقبال الطلبة من أجل الاستماع إلى طلباتهم أو ملتمساتهم أو شكاياتهم ورفعها إلى الجهات المعنية من أجل أن تتخذ بشأنها ما تراه مناسبا

ويأتي هذا، وفقا لما جاء في بلاغ الوزارة، تبعا لمختلف مساعي الوساطة التي تجاوبت معها الحكومة والعمداء والأساتذة الباحثون من أجل استعادة السير العادي لشعبة الطب بكليات الطب والصيدلة، وتفاعلا مع مساعي الوساطة التي قامت بها مؤسسة وسيط المملكة من أجل إيجاد أرضية توافق مع الطلبة المنقطعين عن الدراسة.

كما يأتي هذا من أجل تمكين الطلبة من الاطلاع على المقترحات التي توصلت بها الوزارة من طرف وسيط المملكة والتي وافقت عليها الحكومة، ونظرا لكون وسيط المملكة لم يتوصل بعد، ولحدود إصدار هذا البلاغ، إلى تسوية مع ممثلي بعض الطلبة المنقطعين عن الدراسة بشعبة الطب.