السبت 5 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

المكتبة الجامعية «محمد السقاط» تطلق الفهرس الجماعي لمكتبات جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

كازا 24 السبت 5 أكتوبر 2024

تم بالمكتبة الجامعية "محمد السقاط" بالدار البيضاء، إطلاق عدد من المشاريع المبتكرة، منها على الخصوص، الفهرس الجماعي لمكتبات جامعة الحسن الثاني، بهدف تعزيز الوصول إلى المعلومات وتجويد الخدمات المقدمة للطلبة والباحثين.

ويعد هذا الفهرس الجماعي، الذي تم إطلاقه على هامش الدورة الأولى لـ « منتدى المكتبة الجامعية محمد السقاط »، المنطمة تحت شعار « ذاكرة المكتبة الجامعية محمد السقاط »، خطوة هامة نحو توحيد الموارد المكتبية، وتسهيل الولوج إلى مصادر المعلومات، وتمكين المستفيدين من البحث في جميع مقتنيات مكتبات الجامعة من خلال منصة واحدة، مما يسهل العثور على الكتب والمقالات والأبحاث بسرعة وكفاءة.

كما تم، بهذه المناسبة، إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمخطوطات، والذي من شأنه تمكين الطلبة والباحثين من الوصول بسهولة إلى هذه المخطوطات، التي يعتبر بعضها من النوادر، بالإضافة إلى منصة « رسالتي »، وهي فضاء رقمي لجمع الأطروحات وتسهيل الوصول إليها.

وتشمل هذه المشاريع، أيضا، إطلاق محطة إذاعية عبر الإنترنت تهتم بالشؤون الثقافية وتروم التعريف بالأنشطة الثقافية والفكرية التي تحتضنها المؤسسة، بالإضافة إلى روبوت الدردشة الخاص بالمكتبة، الذي يعمل على تقديم المساعدة الفورية للمستفيدين، من خلال الإجابة على الاستفسارات العامة، وتوجيه المستخدمين إلى الموارد المناسبة.

وأبرز الحسين أزدوك، رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن « منتدى المكتبة الجامعية محمد السقاط » يشكل، في دورته الأولى، مناسبة للاحتفاء بتاريخ المكتبة وتسليط الضوء على مكانة وأهمية هذا الصرح العلمي المتميز.

وأكد، من جهة أخرى، أن المشاريع المبتكرة التي تم إطلاقها على هامش هذا المنتدى، من شأنها تعزيز مكانة المكتبة الجامعية السقاط كمركز رائد في مجالات العلم والمعرفة والثقافة، مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستعطي نفسا جديدا للمكتبة، باعتبار مواكبتها للعصر واستجابتها لحاجيات وتطلعات الطلبة والباحثين.

وأبرز  أزدوك أن هذه المشاريع تروم، بالأساس، تجويد تجربة المستخدمين وتعزيز قدرات المكتبة على تقديم خدمات معرفية متميزة.

من جهته، قال خالد لحياني، مدير المكتبة الجامعية محمد السقاط، إن هذا اللقاء يروم تعزيز الذاكرة الجماعية للمكتبة، وتشجيع الشباب على الانخراط في المؤسسات العلمية والثقافية بصفة عامة، وكذا الارتباط أكثر بهذه المكتبة الجامعية.

يشار إلى أن التنظيم العام للمكتبة الجامعية محمد السقاط يرتكز على توزيع موضوعاتي يشمل الآداب واللغة والتواصل، والفلسفة والدين، والعلوم والتكنولوجيا، والإعلاميات، والفن والحياة العملية.