الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

«المدرسة المغربية سؤال الجودة ورهانات التنمية» محور مناظرة جهوية بالدار البيضاء حول منظومة التربية والتعليم بالمغرب

كازا 24 الأحد 13 أكتوبر 2024

 شكل موضوع "المدرسة المغربية، سؤال الجودة ورهانات التنمية" محور المناظرة الجهوية الأولى حول منظومة التربية والتعليم والتكوين بالمغرب التي نظمها، اليوم السبت بالدار البيضاء، المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية.

وانصبت مداخلات هذه المناظرة، التي عرفت مشاركة ثلة من الأساتذة والفاعلين بالقطاعين العام والخاص إلى جانب ممثلين عن لجنة التربية والتعليم للحزب، وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ ونقابات تعليمية، حول عدد من المحاور منها على الخصوص الموارد البشرية والإدارية، والكتاب المدرسي، وجودة التعلمات والمكتسبات، والتوجيه التربوي ومحاربة الهدر المدرسي، والفضاء التربوي ومستوى الإمكانيات والمؤهلات.

وبهذه المناسبة، أوضحت عائشة لبلق عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أن هذه المناظرة الجهوية الأولى، التي انطلقت من الدار البيضاء والتي تعقبها العديد من المحطات تشمل مختلف جهات المملكة، تأتي حرصا من الحزب على استمرارية طرح كل الإشكاليات والقضايا المتعلقة بالمنظومة التربوية.

وتابعت أن الحزب يعتبر التعليم والتربية خاصة في شقها المتعلق بالمدرسة العمومية والرهانات المطروحة عليها اليوم قضية مجتمعية تستلزم تعبئة كافة المتدخلين.

وواصلت  لبلق أن المناظرة الجهوية الأولى تعد مناسبة لتسليط الضوء على الإصلاحات التي عرفتها المنظومة وعلى مكامن الاختلالات من أجل الرفع من مستوى جودة المدرسة العمومية.

ومن جانبه، أوضح جمال كريمي بنشقرون، عضو المكتب السياسي للحزب، أن تجويد المدرسة العمومية ومنظومة التربية والتعليم والتكوين بالمغرب يستدعي فتح نقاش عمومي فاعل مع مختلف الفرقاء بهدف بلورة حلول فعالة لتحقيق الأهداف المنشودة.

واعتبر  بنشقرون أن الحزب باعتباره فاعلا سياسيا وشريكا أساسيا في إنتاج السياسة العمومية، يطلق هذا النقاش العمومي عبر مختلف جهات المملكة من أجل استجماع خلاصات وتوصيات تروم تجويد المنظومة التربوية والارتقاء بها وإعادة الاعتبار للمدرسة العمومية بالقطاعين العام والخاص وجعله رافعة أساسية في التنمية.

هذا الأمر، يضيف السيد بنشقرون، يتطلب ايلاء أهمية خاصة للموارد البشرية ومراجعة المناهج والعمل من أجل توحيد المقررات والكتب المدرسية، والعناية بفضاءات التعلم، مؤكدا أنه لا بديل عن منظومة تعليمية قوية ووازنة ترتقي بالناشئة.

من جهته، ابرز المدير الإقليمي المكلف بتدبير المديرية الإقليمية للمحمدية التابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عثمان الساخي، الجهود المهمة التي تقوم بها الوزارة لتجويد المنظومة التعليمية.

وأضاف أن الوزارة تعمل جاهدة على إصلاح وتطوير منظومة التربية والتعليم من خلال عدد من البرامج التي تركز في الأساس على ثلاثة محاور تهم التلاميذ والأطر التربوية ثم الفضاءات التربوية، مؤكدا في الوقت ذاته على الدور المحوري للأسرة وجمعيات الآباء والأمهات في مواكبة كل الإصلاحات التي تقوم بها الوزارة.