الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

إطلاق تكوين في المسرح لفائدة 160 أستاذا بجهة الدار البيضاء- سطات

كازا 24 الثلاثاء 15 أكتوبر 2024

 أطلقت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، سلسلة من التكوينات لفائدة 160 أستاذة وأستاذا بالتعليم الأولي والابتدائي.

وتندرج هذه التكوينات، التي تنظمها الأكاديمية ومؤسسة الفنون الحية بشراكة مع جهة الدار البيضاء-سطات، ومؤسسة زاكورة، إلى غاية 17 أكتوبر الجاري، في إطار التحضيرات لتنظيم الدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي، تحت شعار: "نخدم بلادي".

وهكذا، سيستفيد الأساتذة المشاركون على مدى ثلاثة أيام من ورشات يؤطرها متخصصون في المجال الفني، حول عدة محاور منها على الخصوص، تقنيات التمثيل، الارتجال، الديكور، السينوغرافيا، والأزياء، وذلك من أجل تجويد كفاءات المستفيدين، الذين سيقومون بدورهم بتأطير وصقل مهارات حوالي 5000 تلميذة وتلميذا، لتعزيز إبداعهم وتعبيراتهم المسرحية.

وبهذه المناسبة، أشار مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات، عبد المومن طالب، إلى ارتفاع عدد المستفيدين من هذه الدورات التكوينية هذه السنة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد التلاميذ المشاركين في الدورة الثانية من المهرجان الوطني للمسرح المدرسي، الذي من المرتقب تنظيمة يومي 17 و18 دجنبر القادم بالمركز الثقافي أنفا.

وأوضح في تصريح للصحافة، أن هذا المهرجان يندرج في إطار تنفيذ التزامات خارطة الطريق 2022 - 2026، التي تستهدف ضمان تعليم ذي جودة للجميع، من خلال تنويع وتعزيز الأنشطة الموازية، مما يسهم في انفتاح التلاميذ ونجاحهم، مبرزا أن هذه المبادرة تروم أيضا اكتشاف وتطوير المواهب الشابة، من خلال توفير فضاء للتعبير وصقل مواهبهم.

من جهته، قال نور الدين عيوش، رئيس مؤسسة الفنون الحية، في تصريح مماثل، أن تنظيم هذه الدورة الثانية يأتي بعد نجاح الدورة الأولى، معربا عن أمله في أن تشمل مثل هذه المبادرة كافة جهات المملكة.

وأبرز عيوش، وهو أيضا مؤسس وعضو مجلس إدارة مؤسسة زاكورة، أن المسرح هو أداة لتنمية الأطفال منذ الصغر، مؤكدا أن هذا النشاط يمكن التلاميذ من التطور وبناء شخصيتهم في إطار الانفتاح والازدهار.

من جانبه، أكد عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، على الأهمية التي يوليها المجلس للتنمية الثقافية، مبرزا أن تنظيم المهرجان يندرج في إطار الاتفاقية الموقعة بين المجلس ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

ويعتبر المهرجان الوطني للمسرح المدرسي مسابقة مسرحية، حيث سيقدم التلاميذ، مؤطرين من طرف أساتذتهم، عروضا مسرحية أمام لجنة تحكيم تضم فنانين محترفين في المجال المسرحي ومسؤولين تربويين. وستجرى التصفيات الأولية من 2 إلى 7 دجنبر 2024، في عدد من الأقاليم والعمالات بجهة الدار البيضاء-سطات، حيث سيتم اختيار 16 فرقة في كل مديرية إقليمية.