الاثنين 16 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

المغربي مهدي رايس يتوج بجائزة أفضل مبادرة شبابية ضمن جائزة الشارقة للاتصال الحكومي

كازا 24 الجمعة 6 شتنبر 2024

توج المغربي الدكتور مهدي رايس، رئيس مؤسسة مبادرات من أجل التنمية، مساء أمس الخميس، بجائزة أفضل مبادرة شبابية في الاتصال الحكومي، ضمن جائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الحادية عشرة، التي ينظمها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.

وتسلم مهدي رايس الجائزة، من الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، خلال الحفل الذي أقيم في مركز إكسبو الشارقة، بالتزامن مع ختام فعاليات الدورة الـ 13 لـلمنتدى الدولي للاتصال الحكومي، بعد تتويج مشروعه "مبادرة المكتب المواطن" في هذا الصنف من بين أزيد من 4000 مشارك على المستوى الدولي.

وعبر مهدي رايس، الحاصل على الدكتوراة في العلاقات الدولية والقانون الدولي والشؤون الدبلوماسية، ومؤسس مبادرة مكتب المواطن بالمغرب، في تصريح لـ"الصحراء المغربية"، عن فخره واعتزازه بهذا التتويج، معتبرا إياه تتويجا أيضا للمغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتئ جلالته يشجع الشباب على الإبداع والابتكار.

واعتبر مهدي رايس الحاصل أيضا على عدة جوائز دولية، هذا الفوز تتويجا كذلك لمسار "مبادرة المكتب المواطن"، وأيضا مكافأة للتطور المبادراتي والتكنولوجي بالمغرب، والذي يندرج ضمن استراتيجية المغرب الرقمي 2030 .

كما أوضح رايس أن مشروعه مبادرة هجينة رقمية، فريدة من نوعها، تعنى بتسهيل التواصل بين المواطنين والحكومة على المستوى الوطني والمحلي.

وحسب الفائز بالجائزة، فإن المبادرة تسهل الوصول إلى المعلومة، وتبسط المساطر الإدارية، وتعزز المشاركة المواطنة، مشيرا إلى أن خدمات المبادرة متاحة على منصة رقمية، وأيضا بشكل مباشر من خلال مكاتب للتواصل المباشر مع المواطن داخل المؤسسات (17 مكتب على الصعيد الوطني).

وخلال الحفل ذاته، تفضل سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي بتكريم باقي الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الحادية عشرة، حيث فازت وزارة السياحة من المملكة العربية السعودية عن فئة أفضل منظومة اتصال متكاملة، أما في فئة أفضل حملات لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية ففاز بها مركز الشباب العربي، في حين حازت دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي على جائزة أفضل الحملات للتأثير الإيجابي في وعي وممارسات الشباب، وهي الفئة الفرعية من جائزة أفضل اتصال يستهدف الشباب، أما الفئة الفرعية الأخرى من الجائزة، وهي أفضل برامج اتصال لدعم المشاريع الناشئة والشباب فذهبت إلى مركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع".

وفازت بلدية مدينة العين بجائزة أفضل استراتيجية لاتصال الأزمات من القطاع العام، أما من القطاع الخاص ففازت بها مطارات القابضة من المملكة العربية السعودية، فيما نال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري جائزة القطاع العام عن فئة أفضل محتوى اتصالي وإعلامي، بينما فاز في هذه الفئة من القطاع الخاص صندوق الأمان لمستقبل الأيتام من المملكة الأردنية الهاشمية.

وكرم سموه هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون لفوزها بجائزة القطاع العام عن فئة أفضل ممارسة اتصالية وإنسانية لدعم المسؤولية الاجتماعية، بينما حاز جائزة هذه الفئة من القطاع الخاص مؤسسة محمد إبراهيم السبيعي وأولاده الخيرية "غُروس" من المملكة العربية السعودية، أما جائزة أفضل عمل اتصالي يستهدف الأطفال واليافعين فقد فاز بها من القطاع العام إدارة سلامة الطفل التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ومن القطاع الخاص منصة عرب نيشن، في حين فاز بجائزة أفضل اتصال بتقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة المجتمع نموذج جيس للذكاء الاصطناعي وهي شراكة بين جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وG42، وذهبت جائزة أفضل استثمار في القوة الناعمة لدعم برامج الاتصال إلى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28.

وعلى صعيد الجوائز الفردية، فاز حسين محمد القحطاني من المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل متحدث رسمي، أما جائزة أفضل صانعي المحتوى الرقمي الهادف فذهبت لعائشة حميد الخيال في فئة ما دون سن 18 عاما، وإلى عيسى الحبيب من دولة الكويت في فئة فوق 18 عاما، بينما فاز بجائزة أفضل بحث في علوم الاتصال محمود شافعي عبد اللطيف من جمهورية مصر العربية.

كما كرم رئيس مجلس الشارقة للإعلام الفائزين بجوائز التحدي والمسابقات، حيث فاز بجائزة تحدي الجامعات التي تأتي بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، جامعة السلطان قابوس من سلطنة عمان. أما جائزة مخيم الذكاء الاصطناعي فذهبت إلى مشروع براجيل للاستدامة.

وفيما يتعلق بجوائز الشركاء، كرم سموه تطبيق "سيتيفيد" عيون وأذان على الأداء الحكومي من نيجيريا بجائزة أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي، والتي تأتي بالتعاون مع Apolitical.

في حين فاز مشروع توفالو كأول دولة رقمية في العالم من جمهورية توفالو بجائزة مبادرات الاتصال الحكومي المبتكرة والمرنة، بالشراكة مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة UN DESA. أما جائزة أفضل ممارسات اتصال للتعامل مع التطورات التنموية بالتعاون مع CSO NETWORK، ففازت بها مجموعة الفطيم.

وعلى صعيد فئات لجنة التحكيم، تم تكريم إينيس مبامبارا وزيرة في وزارة شؤون مجلس الوزراء في رواندا بجائزة أفضل مسؤول حكومي متميز، بينما ذهبت جائزة أفضل اتصال ذي أثر في المناطق النائية إلى الدكتور محمد غنيم من جمهورية مصر العربية.

كما كرم سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، أعضاء لجنة تحكيم جائزة الشارقة للاتصال الحكومي، مشيدا بجهودهم الكبيرة والحيادية في الاطلاع على الملفات المشاركة وتقييمها واختيار الفائزين.