«لارام» تتسلم بمطار محمد الخامس طائرتها العاشرة من طراز بوينغ 787-9 دريملاينر |
الجديدة.. أزيد من 200 ألف زائر للمعرض الدولي للبناء |
سابينتو مطالب بالفوز للاستمرار في قيادة الرجاء البيضاوي |
الدار البيضاء: مراهقون يسيطرون على أبرز الأحياء الشعبية ليلا بدراجات «مزعجة» |
المحمدية.. النيران تلتهم مطعمين لـ «المشويات» بالشلالات دون ضحايا |
«شكون غادي يستثمر في مشروعي؟» برنامج سمعي بصري تم إنتاجه وفق أفضل المعايير العالمية | ||
| ||
يعد برنامج "شكون غادي يستثمر في مشروعي؟ Spécial startups" الأول من نوعه في المغرب العربي والمخصص للمقاولات الناشئة، وتم إطلاقه من قبل القناة الثانية بشراكة مع إنوي، فيما تولت مهمة الإنتاج شركة Smart Studio، التي تمتلك حقوق البرنامج في المغرب. ويقول مصطفى ملوك، مدير شركة Smart Studio إن "فرق Smart Studio أظهرت تعبئة كاملة لتعزيز الفضاء السمعي البصري المغربي ببرنامج منتج وفق أفضل المعايير العالمية. وإذا استطاع البرنامج الظهور إلى حيز الوجود، خلال سنة 2020 وفي ظل الأزمة العالمية المرتبطة بوباء فيروس كورونا، فهو أولا وقبل كل شيء بفضل الإرادة القوية للقناة الثانية وإنوي، فضلا عن الانخراط التام لشريكنا الحاضن LaStartupFactory وثقة العديد من شركائنا، الذين يعتبرون روح الالتزام أكثر فائدة خلال الظروف الصعبة". ويتابع قائلا "نحن فخورون بإنتاج هذا البرنامج، الذي مكن من خلق ديناميكية إيجابية لتوفير فرص العمل، حيث كانت النتائج المحصل عليها مشجعة للغاية".
ولقد سجل الموسم الأول من البرنامج نسبة مشاهدة استثنائية على شاشة التلفزيون بما يقرب 3 ملايين مشاهد خلال كل برايم و7 ملايين خلال بث كبسولات الربورتاجات. فيما سجلت المنصات الرقمية متابعة قياسية، إذ وصل نطاق المتأثرين إلى 40 مليون شخصا. ويضيف مصطفى ملوك أن "البرنامج تمكن من لفت انتباه جميع أفراد الأسرة ومختلف الفئات الاجتماعية والمهنية من نساء ورجال وأولياء الأمور وكبار السن والساكنة القروية والمدينة والموظفين والجهات الفاعلة في القطاع الخاص والطلاب، إلى التحديات المرتبطة بعالم المقاولة بالنسبة للشباب، كما لقيت فكرة تقديم المشاريع أمام المستثمرين استحسانا كبيرا من طرف الجمهور. كما أن تنوع القطاعات الممثلة وحضور التمثيل الجهوي والمشاركة النسائية ونوعية المرشحين ورواد الأعمال واختيار اللهجة المغربية كلغة للبرنامج، ناهيك عن انخراط جميع فاعلي المنظومة وجودة الإنتاج السمعي البصري، كلها معايير جذبت اهتمام المشاهد المغربي".
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج "شكون غادي يستثمر في مشروعي Spécial startups" هو اقتباس للبرنامج الياباني "Money Tigers"، الذي تم اقتباسه وبثه في أكثر من 40 بلدا، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية على قناة NBC تحت اسم "Shark Tank" وفي إنجلترا على قناة BBC2 تحت اسم "Dragon’s Den" وفي فرنسا كذلك على قناة M6، تحت اسم "Qui veut être mon associé ?". ويعد هذا النموذج السمعي البصري ملكا لشركة Sony Pictures International على الصعيد العالمي. وتم إنشاء شركة Smart Studio في عام 2016، وتعد بنية مخصصة للإنتاج الرقمي والسمعي البصري، شارك في تأسيسها مصطفى ملوك والمنتج فيليب روسو. وهي في المغرب شريك لشركة Sony Pictures International. | ||