الأحد 24 نونبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

مختبر Avito للمشاريع الرقمية لتطوير الحلول الجديدة المصممة من قبل المتدربين

كازا 24 الأربعاء 7 يونيو 2017

 يستقطب Innovation Lab، مختبر الابتكار لـ Avito .ma ، الموقع الأول في الإعلانات على الإنترنت بالمغرب، والرائد في الابتكار، عددا من الكفاءات الشابة التي تتوفر على موهبة في 2.0.

ويهدف هذا المختبر الذي دشن في فبراير 2016، إلى تصميم منتجات جديدة انطلاقا من دراسة حلول فريدة. المميزات الخاصة: يوفر المختبر، اقتناعا منه بضرورة تنمية مقاربات مبتكرة، للطلبة فرصة تجريب مواهبهم الإبداعية ليصبحوا مقاولي المستقبل في العالم الرقمي، لتسهم هذه البنية بذلك في تعزيز توظيف الشباب.



ولاقى مختبر الابتكار منذ إطلاقه نجاحا باهرا، حيث شهد أزيد من 6 مشاريع واختبار 14 فكرة في العديد من المجالات منها التشغيل والعقار والكتاب. في المجموع 10 متدربين من مختلف الآفاق استفادوا من هذه البنية، 4 منهم تم توظيفهم من قبل Avito، وأنجز اثنان آخران مشاريعهما الخاصة، وواصل آخران دراستهما، في حين مافتئ 3 طلبة يتدربون في مختبر الابتكار.

خلال ورشات تصور الأفكار وبلورتها بتعاون مع موظفي "Avito.ma"، قام المبتكرون من مختبر الابتكار، الذين لديهم حرية التجريب والتعلم على أرض الواقع، بحل إشكاليات مجتمعية التي اختبروا من أجلها حلولا بهدف تبسيط الحياة اليومية للمغاربة: سواء تعلق الأمر بالإشكاليات المرتبطة بركن السيارة، والقراءة العمومية أو التمويلات الصغيرة، وأيضا الذكاء الاصطناعي والتي تمكن تطوير نماذج تحاكي ما ستكون تجربة مستعملي Avito.ma في المستقبل القريب.

من مجموع 6 مشاريع تم تطويرها من قبل المختبر، 3 تطبيقات أضحت عملية على الإنترنت، 2 منها حققت نتائج واعدة على صعيد المستعملين.

ويتعلق الأمر بتطبيق " Avimo" و"Bikhir "

بفضل وظيفة تحديد الموقع الجغرافي، يتيح "Avimo " تحديد العقارات القريبة من محل السكن. هذا التطبيق الذي أطلق في يونيو 2016، يستعمله 3000 شخص شهريا، بوثيرة استخدام تصل إلى 75 في المائة. ويعمل المشروع دون إشهار.

 " Bikhir " هو سوق على الإنترنت لخدمات الأشغال المنزلية بين الخواص. مع 5000 مستعمل شهريا ومتوسط وثيرة استخدام يبلغ 65 في المائة، يعمل المشروع، أيضا، بدون الحاجة إلى إشهار.



مختبرAvito.ma اشتغل أيضا على BlendIt، هذا التطبيق المحمول الذي يحظى بجمهور نسائي يتيح بيع وشراء مستحضرات التجميل في دقائق عبر الهاتف الذكي.
BlendIt الذي أطلق سنة 2016، يوفر عددا مهما من البيانات المرتبطة بهذا القطاع، وبجمهوره. وبفضل عمل المبتكرين، تم إغناؤه بإمكانية مقارنة الأسعار على "Avito.ma" قبل الشراء على مجموعات البيع والشراء على فايسبوك.

وتعليقا على عمل مختبر الابتكار، قالت فاطمة الزهراء بوطيب، مديرة برنامج الابتكار بAvito.ma "بغية تحويل أفكارنا إلى منتجات حيوية وملموسة اعتمد المختبر منهجيةlean startup ( المقاولات الناشئة الرشيقة) لتنفيذ تجارب سريعة وغير مكلفة من أجل جمع الأفكار واختبار الفرضيات. وبمجرد الحصول على منتج حيوي نبدأ مختلف التجارب بغية تطويره وجعله منتوجا ذا قيمة مضافة لجميع مستعملينا".



نبذة عن Avito:
يعد Avito أكبر موقع للإعلانات بالمغرب وعضو المجموعة النرويجية سشيبسيد ميديا كروب، الرائد العالمي في سوق الإعلانات. ويقترح Avito مجموعة واسعة من الإعلانات: الأملاك العقارية، السيارات، الهواتف الذكية، المعدات الإلكترونية، العقار، الملابس والإكسسوارات، إلى جانب عروض التشغيل وتقديم الخدمات. ويعتبر "Avito" ثاني أكبر موقع مغربي في كل الفئات من خلال 53000 إعلان منشور كل يوم وقاعدة جمهور تضم 5 ملايين زائر كل شهر. يشغل الموقع 100 موظف بالمغرب.