السبت 23 نونبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء رابع مدن إفريقيا المرغوب العيش فيها بشدة

كازا 24 الاثنين 28 غشت 2023

قام التصنيف الذي أجراه معهد «Brand Finance City Index» بتقييم 100 مدينة حول العالم تتمتع بأفضل صورة لعلامتها التجارية، ومن بين المدن الإفريقية الست الموجودة في هذا التصنيف، تم تصنيف كيب تاون بجنوب إفريقيا على أنها المدينة الأكثر إشعاعًا في القارة السمراء، حيث تحتل المركز 60 عالميًا، كما حققت القاهرة و جوهانسبورغ مراكز جيدة، إذ احتلتا المركزين 67 و72 على التوالي عالميًا.

و سلط هذا التقييم الضوء على مدينة الدار البيضاء وعلى جاذبيتها كوجهة شعبية، تجمع بين التاريخ والحداثة والتنوع الثقافي والإثني، مبرزا شهرة المدينة بهندستها المعمارية الفريدة التي تمزج بين الأساليب الحديثة والتقليدية، وشواطئها الجميلة وأجواءها النابضة بالحياة.

واستند الاستطلاع الذي أجراه معهد «Brand Finance City Index» إلى ردود ما يقرب من 15.000 مشارك من 20 دولة، والذين قاموا بتصنيف أكبر 100 مدينة في العالم، وفق معايير السمعة العامة لكل مدينة ورفاهيتها، فضلاً عن اعتبارها مكاناً للعيش والعمل والدراسة والتقاعد والزيارة والإستثمار.

وسجلت الدار البيضاء التي احتلت المرتبة 4 إفريقيا والمركز 76 عالميا، درجات عالية في العديد من المجالات الرئيسية، بما في ذلك جاذبية الإستثمار، ونوعية الحياة، والثقافة والتراث، والنقل والحوكمة؛ وتعكس هذه النتائج التزام المدينة بتوفير بيئة داعمة للمقيمين والمستثمرين.

وبالإضافة إلى الدار البيضاء، توجد مدينتان إفريقيتان أخريان في المراكز الستة الأولى قاريا: لاغوس العاصمة النيجيرية التي تحتل المرتبة 90، و العاصمة الكينية نيروبي التي احتلت المرتبة 94.

ويسلط هذا التصنيف الضوء على أهمية العلامات التجارية للمدن التي تسعى إلى جذب السكان والزوار والإستثمار، بحيث تساعد الصورة الإيجابية للعلامة التجارية في تعزيز الإقتصاد المحلي وتشجيع السياحة وتحسين نوعية الحياة للسكان المحليين.

وبالنسبة للعاصمة الإتصادية للمملكة، فإن هذا التصنيف يوفر فرصة لتعزيز سمعتها والإستمرار في جذب الإستثمارات، ويمكن للمدينة الإستفادة من مزاياها سالفة الذكر، ومواصلة تطوير البنية التحتية عالية الجودة وتعزيز تراثها الثقافي ودعم التنمية الإقتصادية والبشرية المستدامة.

وتتميز الدار البيضاء، بموقعها ضمن أفضل 4 مدن مرغوبة في إفريقيا، كوجهة جذابة للعيش والعمل والدراسة والإستثمار، إذ يبرز هذا الإعتراف التزام المدينة بخلق بيئة مواتية ويوفر العديد من الفرص لتطورها المستقبلي.

وعلى الصعيد العالمي، حصلت العاصمة البريطانية لندن على لقب المدينة التي تتمتع بأفضل صورة للعلامة التجارية، تليها مباشرة نيويورك وباريس، إذ تميزت هذه المدن بسمعتها العالمية وتنوعها الثقافي وفرصها الإقتصادية.