الدار البيضاء: إصابات إثر تكسير زجاج حافلة للنقل بشارع محمد السادس |
السلطات المحلية تستمر في تفكيك «كاريانات» وتجمعات عشوائية بإقليم المحمدية |
حملة لتحرير الملك العمومي في أبرز الشوارع والنقاط السوداء بحد السوالم |
«اندرايف» تطلق خدمة الموتو في الرباط |
تصنيف الفيفا: منتخب «الأسود» يتراجع إلى المركز 14 عالميا |
جمعية فوزارت للتنمية والمدرسة الجماعاتية تافراوت المولود يحتفلان بالسنة الأمازيغية الجديدة | ||
| ||
بمناسبة الإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2973 ، وللسنة الثانية على التوالي نظمت لجنة الفن والثقافة لجمعية فوزارت للتنمية بشراكة مع المدرسة الجماعاتية تافراوت المولود بدائرة انزي بإقليم تزنيت عدة أنشطة وفقرات تربوية لفائدة تلاميذ المؤسسة ، وذلك يوم السبت 14 يناير 2023 تحت شعار " السنة الأمازيغية تاريخ عريق وهوية أصيلة " . الأنشطة والورشات المنظمة أشرف عليها الأطر التربوية داخل المؤسسة بالإضافة إلى بعض المختصين من خارجها ، وقد كانت متنوعة وهادفة وغنية من حيث النوع ومن حيث المضمون وشهدت تفاعلا كبيرا من طرف التلاميذ والتلميذات .
ومن بين الأنشطة المنظمة ، بالإضافة إلى تلك الخاصة بالتربية والثقافة والفن والرياضة والمسابقات ، فقرة خاصة بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي تحتفل بها بلادنا يوم 11 يناير من كل سنة ، حيث أشرف عليها أحد الأطر التربوية وتفاعل معها التلاميذ كثيرا حيث أدوا بالمناسبة أغنية وطنية حماسية باللغة الأمازيغية .
وفي نهاية الأنشطة ثم تقديم موائد تضم أكلات أمازيغية عريقة وتراثية وخاصة تلك التي تقدم بمناسبة رأس السنة الأمازيغية مثل وجبة العصيدة - تاكلا - اكيكر - بركوكس ، البسيس ، اوركيمن ، الكسكس المعد بدقيق الشعير بالإضافة إلى حلويات مختلفة الأنواع والأشكال ، وذلك تماشيا مع طقوس وعادات وتقاليد عريقة تقام بهذه المناسبة عند جميع الأمازيغ .
وفي ختام الأنشطة ثم تنظيم حفل كبير حضره كل من السيد المندوب الإقليمي للتربية والتعليم السيد رئيس دائرة انزي والسيد القائد والسيد الخليفة بتافراوت المولود وبآداي وشيخ القبيلة ورئيس المجلس الجماعي بالإضافة إلى عدد من الفنانين الأمازيغيين والذين حضروا كضيوف شرف تشجيعا منهم للجمعية وللتلاميذ ، وقد ثم خلال الحفل تتويج التلاميذ والتلميذات الفائزين في مختلف المسابقات وتكريم التلاميذ المتفوقين دراسيا ، وكذلك تقديم شواهد تقديرية على منشطي الأنشطة وعلى المساهمين ومدعمي هذا النشاط التربوي . | ||