الخميس 10 أكتوبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

«أورنج المغرب» تواصل بلورة مبادرتها الأولى بقرية أنمرو المندرجة في إطار «برنامج قرية أورنج بالمغرب»

كازا 24 الثلاثاء 8 أكتوبر 2024

 دشنت مؤسسة «أورنج المغرب» الاثنين بدوار أنمرو بالجماعة الترابية أزكور التابعة لإقليم الحوز، أول قرية نموذجية لها بالمغرب، وهي مبادرة متعددة الجوانب سيستفيد منها حوالي 600 شخص من ساكنة المنطقة.

وتتعلق مبادرة قرية أورنج بأنمرو بتنفيذ عدة محاور رئيسية، تهم تحسين البنيات التحتية بالقرية، من خلال اعتماد نظام تطهير سائل إيكولوجي، وتبليط الأزقة وتيسيرها، واستعمال الإنارة بالألواح الشمسية وتغطية الشبكة.

كما يهم المشروع تهيئة الفضاء المدرسي، من خلال إعادة بناء مدرسة، وبناء مكتبة، وتهيئة الساحة والسكن الخاص بالمدرسين.

ومن أجل تفتح أطفال وشباب القرية، سيتم بناء ملاعب رياضية وفضاءات ترفيهية تفسح لهم المجال لإبراز مواهبهم.

ويأتي هذا المشروع الرائد في إطار التزام "أورنج المغرب" الراسخ والأكيد للمساهمة في بلوغ الشمول الاجتماعي والرقمي بالمملكة.

وبهذه المناسبة، أوضحت مديرة التواصل ب«أورنج المغرب» سكينة الفارس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مؤسسة أورنج مستعينة بمتطوعيها ومتطوعاتها من مبادرة "خطوة خير" يتواجدون بقوة بقرية أنمرو لتصبح قرية نموذجية للإدماج الاجتماعي والرقمي بالمملكة.

وأضافت  الفارس أن "قرية أورنج أنمرو" هو مشروع يروم مساعدة الساكنة على تحسين مستوى عيشها.

وقالت في هذا الإطار، "عملنا ارتكز في البداية على جرد البنية التحتية المراد تشييدها أو إصلاحها واحتياجات الساكنة، لنعود فيما بعد بخطة لتنزيل ما توصلنا إليه من بناء للمنشآت وتنفيذ للإجراءات".

وأشارت إلى "أننا اليوم، إلى جانب متطوعينا وبتعاون مثمر مع جمعية السلام للإنماء الاجتماعي، نضع حجر أساس المدرسة التي دمرها الزلزال بالكامل والتي سيتم الشروع في بنائها لفائدة 64 تلميذا بالقرية".

من جهتها، قالت ممثلة شركة "أورنج"، سهام بلمامون، في تصريح مماثل، "إننا هنا اليوم لتدشين أول مشروع "أورنج فيلاج" الذي يرتكز على عدة أوراش منها أساسا إعادة بناء المدرسة التي تضررت بفعل الزلزال الذي ضرب المنطقة السنة الماضية، وبناء مركز تكوين النساء من أجل مساعدتهن على ممارسة الأنشطة المدرة للدخل بشكل جيد، فضلا عن إعادة تهيئة البنية التحتية للقرية من طرقات وأزقة ونظام للتطهير السائل".

من جانبها، أكدت رئيسة جمعية السلام للإنماء الاجتماعي، فرع الدار البيضاء أنفا، ليلى فجاح، أن الهدف من المشروع هو إنشاء قرية نموذجية يستفيد منها أكثر من 100 منزل، وحوالي 64 طفلا، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى الارتقاء بمختلف أوضاع ساكنة هذه القرية.

وتميزت هذه المبادرة بتوقيع اتفاقية شراكة بين جمعية السلام للإنماء الاجتماعي، الشريك لأورنج في هذا المشروع، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالحوز، بشأن بناء الوحدة المدرسية أنمرو، وهو مشروع يتكون من أقسام التدريس وسكن المدرسين والمرافق الصحية وملاعب وساحة للأطفال فضلا عن قاعة متعددة التخصصات.


وبهذه المناسبة، أوضح المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالحوز، محمد زروقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إعادة بناء هذه المؤسسة يندرج في إطار برنامج إعادة بناء وتأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة من زلزال الحوز، الذي تشرف عليه الوزارة، مشيرا إلى أن هذه المدرسة هي واحدة من بين 103 من المؤسسات التعليمية التي عرفت انهيارا كليا".

وأكد زروقي على أهمية الاتفاقية التي ستمكن تلاميذ المنطقة من متابعة دراستهم في ظروف جيدة، سيما وأن إعادة البناء تأخد بعين الاعتبار تجويد الفضاءات التربوية بما يضمن توفير الشروط اللازمة والملائمة للتلاميذ انسجاما مع خارطة الطريق 2022-2026.

وبالمناسبة ذاتها، تم توزيع هبات وهدايا على ساكنة القرية، وتنظيم عملية لإعادة تشجير وتنظيف بحيرة الدوار وتنقيتها من التلوث.

يشار إلى أن "أورنج المغرب" من خلال مبادرة "قرية أورنج" تجدد التزامها الراسخ من أجل تحقيق الشمول الرقمي والتنمية المستدامة بمختلف ربوع المملكة.