الخميس 28 نونبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

تعبئة استثنائية في رمضان بالدار البيضاء لتدبير قطاع النظافة

كازا 24 الاثنين 19 يونيو 2017

يعد شهر رمضان التوقيت المفضل لمضاعفة تحسيس عموم الجمهور و نشر السلوكيات الجيدة. بالفعل، فالأنشطة التجارية تتزايد تنمو تنتعش و الأسر تقضي المزيد من الوقت في الفضاءات العمومية المحيطة بالأسواق، و أماكن العبادة، و في الساحات و بمختلف أماكن التنزه.

شركة الدار البيضاء للخدمات، المكلفة بتتبع و تنظيم النظافة، تستغل هذه الفرصة من أجل تنظيم حملة تحسيسية في مجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى، و ذلك بشراكة مع المفوض لهما، شركة أفيردا البيضاء و سيطا البيضاء.



جولات فرق التحسيس بجميع المقاطعات

تمت ملاءمة منظومة جمع النفايات و التنظيف مع مواعيد ارتفاع الحركية، خاصة في المناطق الأكثر حساسية. في كل مقاطعة، ستشهد الأماكن الأكثر رواجا (جوانب المساجد، الساحات، الميادين) تنشيطا من طرف منشطين مكونين على تحسيس عموم الجمهور و حثه على أن يكون فاعلا شريكا في نظافة حيه و مدينته. و لمزيد من الوضوحية، تمت تكسية أكشاك و سيارات بلوحة إعلانية صممت خصيصا لشهر رمضان.

و يتوقع نشر مطويات مع مواقيت الصلاة و رسائل تشجع على اعتماد السلوكيات الإيكولوجية، مع توزيع أكياس صغيرة خاصة بالقمامة على سائقي السيارات من أجل محاربة رمي النفايات في الطريق العمومي، و المساهمة إلى جانب أعوان النظافة في المحافظة على البيئة الحضرية.

الرقم الأخضر و التطبيق المتنقل «كازامدينتي» في خدمة البيضاويين

لتحسين جودة الخدمات و القرب أكثر لانتظارات المواطنين، تم تخصيص رقم أخضر (080004545) رهن إشارتهم لاستقبال طلباتهم للمعلومات و شكاياتهم.

وفي المنصة ذاتها، يتم التوصل بمكالمات الساكنة و المستعملين بالدار البيضاء و معالجتها بالنسبة لكل طلب يتعلق بنظافة المدينة.

ومن أجل التتبع، تنجز صور (قبل و بعد) من طرف المفوض لهما و توجه رسائل قصيرة SMS للمتصلين لتأكيد تسجيل الشكاية و إخبارهم بإتمام العملية بعد إجراء التدخل.

و لتقوية هذه المنظومة، تذكر مدينة الدار البيضاء أيضا بوجود تطبيق متنقل مخصص لخدمات البيضاويين منذ سنتين.

الغاية من تطبيق كازامدينتي CasaMdinti للنظافة، هي تزويد الساكنة و الزوار بآلية قوية و تفاعلية لكي يصبحوا فاعلين بشكل كلي في نظافة المدينة.

و علاوة على المعلومات الموضوعة رهن الإشارة عبر هذه القناة الجديدة (مستجدات، أحداث، مؤشرات، خدمات، سلوكيات إيكولوجية، أحوال الطقس، الأرقام المفيدة...)، كما أنه تطبيق يتيح لكل فرد الإخبار باختلالات تمت ملاحظتها ميدانيا (إرسال صورة، فيديو و نصوص مكتوبة) بالتحديد الجغرافي للموقع المعني بالشكاية. و تمكن أيضا كل شخص من الإطلاع على الجولة الأقرب إليه و تحديد مواعيد مرور شاحنات جمع النفايات.