الجمعة 17 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

دراجات«السونطروا» ..صمود في المغرب وحنين في فرنسا

تابعونا على الفايسبوك
مكتبة الفيديو

الدار البيضاء تحتضن حفل تسليم الشواهد على المستفيدين من برنامج International Shiraka

السبت 9 دجنبر 2023

نظمت المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا، اليوم الجمعة بمدرسة الفرصة الثانية الموجهة نحو مهن الرياضة بالدار البيضاء، حفل تسليم الشواهد لثلاثين من الشابات والشباب المستفيدين من برنامج International Shiraka.

وتميز هذا الحفل المنظم بتعاون وثيق مع سفارة مملكة هولندا بالمغرب، وبشراكة مع الجامعة الملكية الهولندية لكرة القدم، بحضور على الخصوص، رئيسة بعثة المملكة الهولندية بالمغرب، مارجولين بوسترا، وسفيرة برنامج International Shiraka، أنوك هوجنديك، وممثلين عن الجامعة الملكية الهولندية لكرة القدم وأعضاء عن المجتمع المدني.

وهكذا، تم تسليم الشواهد لحوالي 30 من المتخرجين منحدرين من 10 مدن من المغرب، الذين وصلوا المستوى العالي عقب اجتيازهم لثلاثة مراحل من التكوين المكثف منذ يناير 2022، الذي يجمع بين الجانبين التطبيقي والنظري.

ويعمل برنامج التكوين International Shiraka على إظهار القدرات الخاصة للمشاركين، الذين يلتحقون بعدها ببرنامج طويل المدى عبر ممارسة كرة القدم، التي تعتبر الوسيلة المثلى لتعزيز التنمية الذاتية، وبالتالي المساهمة في ضمان الصحة الجيدة والتماسك الاجتماعي.

و، قال الرئيس المؤسس لتيبو إفريقيا، محمد أمين زرياط : "نحن جد سعداء بالاحتفال اليوم بحفل تسليم الشواهد، الذي يعد ثمرة المبادرة المبتكرة Shiraka التي تتمحور حول تطوير الريادة الشخصية وإدماج الشباب عبر كرة القدم".

وأبرز أن "حفل تسليم الشواهد هو بالنسبة لنا تتويج للمجهودات المشتركة التي بذلناها معا لتزويد الشباب المغاربة والأفارقة، بتجربة متفردة وغنية للتعلم"، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يتميز بكونه "يعكس التمازج الثقافي لمختلف المتدخلين به، علما أنه يتيح فرصة اكتشاف فضاء جديد للتعلم والمساهمة في تطوير القدرات البدنية، والثقافية والفكرية لكافة المستفيدين".

وأضاف زرياط أن هذا البرنامج يروم تكوين 100 مدرب ومدربة لكرة القدم، وتلقينهم مناهج برنامج "World Coaches- KNVB"، عبر تنظيم مخيمات وورشات تتمحور حول مواضيع الإدماج المهني وتنمية القدرات التقنية والفكرية، في أفق المساهمة في تحسين الآفاق الاقتصادية للشباب المغاربة.

وأكد أن "هؤلاء الشباب تمكنوا من تطوير مهارات في المجال الرياضي وريادة الأعمال"، مشيرا إلى أن "أزيد من 70% من هؤلاء الشباب حصلوا على مناصب شغل بالفعل، ونعتزم مواكبة الباقين لضمان اندماجهم في سوق الشغل".

أحدث الفيديوهات