الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

النسخة الثامنة لمهرجان الفلين ببنسليمان

كازا 24 الأربعاء 21 غشت 2024

تستضيف مدينة بنسليمان بين 24 غشت 01 شتنبر 2024، النسخة الثامنة لمهرجان الفلين، بمناسبة ذكرتي ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد. وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة من طرف مؤسسة أولاد الشاوية بشراكة مع عمالة بنسليمان والمجلس الجماعي لبنسليمان، وبدعم من وزارة الثقافة وجهة الدار البيضاء-سطات، لتعزيز الثقافة والفن مع المساهمة في تعزيز المحافظة على التراث اللامادي للمنطقة. كما تسعى لمنح مدينة بنسليمان ألوان الاحتفالية عبر استضافة ثلة من أسماء الثقافة والفن وفنون التبوريدة والرياضة.

حيث أصبحت المدينة فضاء منفتحا على طابق فني وثقافي يطبعه الجودة والتنوع.

وفيما يتعلق بالبرمجة الفنية الموسيقية، فإن اللجنة الفنية للمهرجان خلصت لانتقاء مجموعة من الفنانين والفرق الموسيقية لتشكل فسيفساءا مختلفة الألوان تسعى لإضفاء التميز والتنوع على طول سهرات الأيام الثلاثة من المهرجان. وعليه، فلجمهور مدينة بنسليمان موعد مع برنامج متنوع يحييه كل من الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي والفنانة سعيدة شرف والفنان حاتم ادار والفنان مصطفى الميلس وآخرون.

ونهجا على نفس منوال النسخ السابقة، سيعرف حفل افتتاح المهرجان حضورا وازنا بحضور عامل صحلب الجلالة على إقليم بنسليمان والوفد المرافق له وممثلين عن الشركاء وشخصيات سياسية وممثلي المجتمع المدني وصحفيين وفاعليات ثقافية..

وسيشهد الحفل، تكريم مجموعة من الفعاليات والشخصيات المهمة ومنح أذرع المهرجان تقديرا لمساهماتها في الحياة العامة نذكر منهم "السيدة الوزيرة فاطمة المنصوري، السيد الوزير المهدي بنسعيد، السيد والي جهة الدار البيضاء سطات محمد امهيدية وعدة شخصيات وطنية ومحلية".

 كما سيعرف حفل الافتتاح، احياء التراث المحلي المتنوع عبر تقديم مجموعة من اللوحات والأهازيج التي من شأنها السفر بالجمهور الحاضر عبر الإيقاعات الصاخبة لتراث إقليم بنسليمان.

وبالموازاة مع ذلك سيعرف حفل الافتتاح تدشين مجسم احبك بنسليمان بساحة الشلال وافتتاح معرض المنتجات المجالية بنفس المكان، تماشيا مع التوجهات الملكية السامية واعتبارا لكون الثقافة تعد رافدا أساسيا لأركان الدولة الاجتماعية الحديثة وترسيخا للبعد الثقافي للمهرجان تم إعداد برنامج غني بالأنشطة الثقافية والفنية والإبداعية والتراثية إلى جانب عروض الفروسية التقليدية ودوريات رياضية متنوعة، إضافة الى دوري وطني في رياضة الكرة الحديدية.

وتسعى النسخة الثامنة من مهرجان الفلين إلى الانفتاح على الفضاء الجامعي عبر تنظيم ورشات تكوينية وندوات فكرية حول مواضيع إقليم بنسليمان الماضي الحاضر والمستقبل، فضلا عن ورشات لفائدة الأطفال.

يعتبر مهرجان الفلين فرصة لاكتشاف ثراء التراث الثقافي بالإقليم.