الجمعة 20 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

تنظيم معرض للمنتجات المجالية ضمن المهرجان الثامن للفلين بابن سليمان

كازا 24 الجمعة 30 غشت 2024

افتتح، أمس الخميس بابن سليمان، معرض للمنتجات المجالية ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان الفلين، المنظم إلى غاية فاتح شتنبر المقبل، تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد.

ويجسد هذا المعرض، المنظم تحت شعار "بنسليمان: وجهة عالمية للمستقبل"، بمبادرة من مؤسسة أولاد الشاوية وبشراكة مع عمالة إقليم ابن سليمان والمجلس الجماعي وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والتواصل - قطاع الثقافة ومجلس جهة الدار البيضاء – سطات، جانبا من المشاريع السوسيو اقتصادية التي يتوفر عليها الإقليم.

وأبرز رئيس المؤسسة المنظمة، كمال الشمسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المعرض يعد فرصة لإبراز مختلف أنواع المنتجات الطبيعية التي تعدها التعاونيات الفلاحية المحلية كالزيوت العطرية والعسل والكسكس الخماسي، كما يشكل فضاء لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف العارضين.

وأضاف أن برنامج هذا المهرجان، الذي يهدف إلى النهوض بالتراث اللامادي المحلي والمحافظة عليه، يتضمن تنظيم سهرات فنية يحييها ثلة من رموز الأغنية الشعبية والعصرية، إلى جانب عروض في فن التبوريدة.

وتابع أن البرنامج يشمل أيضا تنظيم دوري في الكرة الحديدية بمشاركة مختلف العصب المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية، ودوري في كرة القدم تتبارى من خلاله مجموعة من المدارس الكروية. وأشار، من جهة أخرى، إلى أن الجهات المنظمة تراهن على البعد الإنساني من خلال تنظيم قافلة للتبرع بالدم تستهدف جمع أزيد من 500 كيس، من أجل المساهمة في تعزيز المخزون من هذه المادة الحيوية.

وعلى المستوى الثقافي، ستتميز دورة هذه السنة من المهرجان بتنظيم سلسلة من الورشات التكوينية والندوات الفكرية التي تتوخى تسليط الضوء على ماضي وحاضر إقليم ابن سليمان وآفاقه المستقبلية.