الخميس 25 يونيو 2026
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

انتقادات لتدبير قطاع النظافة بمقاطعة سيدي بليوط

انتقادات لتدبير قطاع النظافة بمقاطعة سيدي بليوط
كازا 24 الخميس 25 يونيو 2026

عبد الإله شبل/ عن:هسبريس

وجه منتخبون بمجلس مقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء انتقادات إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء-سطات، وكذا شركة النظافة "أرما"، جراء عدم الحضور في دورة المجلس.

ولم يستسغ منتخبون من مختلف الأطياف السياسية، اليوم الأربعاء، عدم حضور أي ممثل عن الشركة الجهوية ولا عن الشركة المفوض إليها تدبير قطاع النظافة، رافضين ما وصفوه بـ"احتقار المجلس".

وانتقد منتخبون من الأغلبية والمعارضة في نقط نظام خلال افتتاح الجلسة من طرف الرئيسة كنزة الشرايبي، هذا الغياب؛ فقد شدد أحد المستشارين على أن "عدم حضور ممثلي الشركة يشكل احتقارا للمجلس؛ إذ كان يجب بعث رسالة اعتذار لأنهم لم يحضروا اجتماع اللجنة قبل الجلسة الحالية:.

وذهبت بعض الأصوات من المجلس إلى أن "عدم حضور مسؤولي الشركات في اجتماعات اللجنة، لا يمكن معه قدومها إلى الجلسة لتقديم عروض لا تفيد الساكنة في شيء، طالما أنها ستعرض منجزاتها فقط".

وبررت رئيسة المقاطعة غياب شركة "أرما" عن الجلسة بكون شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للبيئة" طلبت تأخير ذلك إلى حين انتهاء ملف صفقة النظافة واتضاح الصورة.

وبخصوص الشركة متعددة الخدمات، أفادت المسؤولة نفسها بأن أحد موظفيها يتواجد بالقاعة، قبل أن تدعو الأعضاء إلى تأجيل هذه النقط إلى غاية عقد جلسة مقبلة، وهو ما تمت المصادقة عليه.

ووُجّهت انتقادات إلى رئيسة المجلس لعدم تقديمها عرضا حول أنشطة الرئاسة طبقا للمادة 106 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات 113.14، وقال أحد المنتخبين إن الرئاسة "لا تستجيب لطلبات المستشارين، وهذا يعتبر احتقارا للمجلس؛ إذ لا وجود لأي إخبار عن الأنشطة".

وشهدت الجلسة المذكورة انتخاب أعضاء المجلس الجماعي المستشارَ موسى سيراج الدين نائبا سادسا للرئيسة، بعد تصويت 18 عضوا، ليخلف في هذا المنصب المستشار عزيز شبين الذي سبق له تقديم الاستقالة من المجلس.