الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الجديدة: تفاصيل الحكم على عصابة متخصصة في سرقة المواشي

كازا 24 الأحد 3 مارس 2024

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، اخيرا، أربعة أشخاص متابعين بجناية تكوين عصابة " الفراقشية" نفذت مجموعة من السرقات الموصوفة، استهدفت إسطبلات مملوكة لعدد من "الكسابة" بتراب جماعتي أولاد غانم وأولاد عيسى بإقليم الجديدة ، وعاقبتهم بـ48 سنة سجنا.

وفي التفاصيل التي اوردت الصباح، مثل المتهمون الأربعة في عدة سرقات كانت موضوع شكايات من ضحايا متعددين، أفادوا من خلالها بتعرضهم لسرقات نفذت ليلا، وضمنها شكاية امرأة من دوار الدريهمات بأولاد عيسى، تقدمت بها إلى درك أولاد غانم صاحب الاختصاص الترابي، تفيد سرقة ثلاثة عجول من إسطبلها ليلا من قبل أغيار لم تدل بإيضاحات أكثر بشأنهم، كما شكايات أخرى من عدد من الضحايا بشأن سرقات مواش وكلها نفذت في سنة 2019.

وعلى خلفية ذلك، توصل درك أولاد غانم بإشعار من درك عين الذئاب بالبيضاء، يفيد بإلقاء القبض على أربعة أشخاص ضمن عصابة للفراقشية، وأنهم اعترفوا أنهم من نفذوا سرقات بتراب جماعتي أولاد غانم وأولاد عيسى في وقت سابق.

وتم استقدام الموقوفين إلى مركز الدرك بأولاد غانم، حيث خضعوا لاستنطاق أقروا فيه بجرائمهم التي كانت موضوع شكايات ضحايا.

وأثناء محاكمتهم ذكرتهم رئيسة غرفة الجنايات الابتدائية، بأنهم ارتكبوا وفي زمن لم يمض عليه بعد أمد التقادم، عددا من السرقات الموصوفة استهدفت رؤوس أبقار، ما جعلهم يقفون اليوم أمام المحكمة من أجل تكوين عصابة إجرامية نفذت عددا من السرقات الموصوفة، والتي من أجلها كان التمس قاضي التحقيق في قرار إحالتهم على المحاكمة، إعمال فصول 293 و294 و509 من القانون الجنائي، مؤكدا أن تعدد السرقات الموصوفة ثابت في حقهم. ولم يستطع المتهمون وهم من أولاد عيسى والبيضاء، رد التهم الموجهة إليهم لأنهم اعترفوا تلقائيا بالمنسوب إليهم.

لكن رئيسة غرفة الجنايات ذكرتهم أنهم في 2019، نفذوا مجموعة من السرقات وأنهم أقروا أثناء التحقيق الإعدادي بالمنسوب إليهم، وأن تصريحاتهم جاءت متطابقة بينهم، إذ اجتمعوا على هدف واحد هو سرقات مواش من إسطبلات عدد من "الكسابة"، وأن ذلك جعلهم فعلا يشكلون عصابة حقيقية خططت بدقة ونفذت بإحكام.