الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

أزيد من 140 سربة تشارك في موسم مولاي عبد الله أمغار

كازا 24 الاثنين 29 يوليوز 2024

تستعد جماعة مولاي عبد الله، بإقليم الجديدة، لاحتضان فعاليات موسم مولاي عبد الله أمغار، في الفترة الممتدة ما بين 9 و 18 غشت القادم.

وستنظم هذه النسخة، التي تمتد لأول مرة في تاريخ الموسم الأكبر في المملكة على مدى 10 أيام، تحت شعار: «رهانات المغرب بين الجذور والحداثة».

وسيكون عشاق التبوريدة على موعد مع عروض متنوعة من الفروسية التقليدية والصيد بالصقور، والعديد من الأنشطة الثقافية والفنية والدينية.

وحسب المنظمين، يتوقع أن يصل عدد زوار الموسم هذه السنة إلى ما يقرب من 4 ملايين شخص.

وبهذا الخصوص، أكد المهدي الفاطمي، رئيس جماعة مولاي عبد الله، أن الاستعدادات لهذا الحدث الكبير بالمنطقة تسير على ما يرام، مشيرا إلى أن الجماعة انتهت تقريبا من تهيئة كل الفضاءات المخصصة للموسم، من بينها سوق الحمراء المخصص لاستقبال خيام الزوار وفرسان التبوريدة. مذكرا أن هذا الموسم يستقطب كل عام ما يقارب 140 سربة و2000 من الفرسان.

وأوضح الفاطمي في تصريح للصحافة، أنه تم تمديد فترة تنظيم موسم مولاي عبد الله أمغار إلى 10 أيام، استجابة لطلب عدد كبير من زوار هذا الحدث، وبعد عدة لقاءات تشاورية، مع اللجنة المنظمة والسلطات المحلية ومختلف المتدخلين.

ومن بين مستجدات هذه الدورة تخصيص 3 أيام لسهرات السماع والمديح من الجمعة إلى الأحد، ثم السهرات الفنية التي تنطلق ابتداء من يوم الاثنين بحضور أسماء وازنة ك عبد العزيز ستاتي وولد الحوات.

يذكر أن النسخة الماضية من الموسم، الذي استمرت فعالياته من 4 غشت إلى غاية 11 غشت 2023، حققت أرقاما قياسية على جميع المستويات وتميز بمتابعة إعلامية واسعة من قبل مختلف وسائل الإعلام المحلية والوطنية والدولية على اعتبار أنه أكبر وأهم موسم تراثي على المستوى الوطني.

وحسب الإحصائيات الرسمية، فقد بلغت المساحة الإجمالية لفضاء موسم الولي الصالح «مولاي عبد الله أمغار» دفين مدينة «تيط» التاريخية ما يربو عن 120 هكتار ممتدة على الساحل الأطلسي وتم نصب مدينة من الخيام على امتداد هذا الفضاء بلغت 25000 خيمة.

وبلغ عدد الفرسان المشاركة والتي أبدعت وقدمت أجود ما لديها في فن التبوريدة 2200 فارس وعدد السربات 126 سربة تمثل مختلف جهات المملكة، فيما بلغ عدد الزوار 4 ملايين ونصف زائر طيلة مدة الاصطياف المحددة في 10 أيام وعدد الجماهير التي تابعت السهرات الفنية على منصة موسم مولاي عبد الله أمغار 450000 متفرج. ناهيك عن الرواج والحركة التجارية الذي يشهدها الموسم والتي تفوق 70 مليار سنتيم.