الأحد 22 شتنبر 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13
تابعونا على الفايسبوك

الجديدة تحتضن معرضا للفنان إدريس لبات بعنوان «التحول المغربي»

كازا 24 السبت 14 شتنبر 2024

افتتح ، مساء أمس الجمعة بالمركب الثقافي عبد الحق القادري بالجديدة، معرض بعنوان "التحول المغربي" للفنان والخطاط المغربي إدريس لبات، بحضور عدد من الفنانين والنقاد وفاعلين في الحقل الثقافي المغربي.

ويشكل هذا المعرض، المنظم بشراكة مع المعهد الفرنسي بالجديدة ، فرصة لتسليط الضوء على تطور أسلوب الخط المغربي، الذي يروم ربط الماضي بالمستقبل من خلال مزج فريد لمختلف أعماله الفنية .

كما يهدف هذا المعرض، الذي يتواصل إلى غاية خامس أكتوبر المقبل، إلى أن يكون جسرا بين الماضي والمستقبل، وذلك من خلال مزيج من الأعمال التقليدية والحديثة.

وبالمناسبة ، قال الفنان إدريس لبات إن هذا المعرض يشكل مناسبة للزوار اكتشاف تنوع وثراء الفن المغربي ، و فرصة للتعرف على أسلوبه الذي يتميز عن أنماط الخط العربي الأخرى، مثل النسخ أو الثلث"، مشيرا إلى أن هذا الأسلوب يستخدم بشكل خاص في المخطوطات القرآنية، والوثائق الرسمية، والزخارف المعمارية"

وقال الفنان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "هذا المعرض مهم بالنسبة لي لأن توجهي الفني قد تغير كثيرا منذ آخر معرض لي بالجديدة سنة 2011"، مضيفا أن الأعمال المعروضة هي ثمرة تطور فني يهدف إلى استكشاف شيء آخر غير القلم والورق.

يشار إلى أن إدريس لبات، الشغوف بالتكنولوجيات الجديدة، له إلمام بفن الخط العربي، حيث تتميز مسيرته الفنية باستثمار الخط العربي (الورق والحبر التقليدي)، كما يستخدم القماش والرخام والجلود ومواد أخرى.