| سد «إمفوت» بإقليم سطات يسجل أعلى الواردات المائية بالمملكة خلال يوم واحد |
| أكاديمية الدار البيضاء-سطات تحتفي بصاحب أعلى معدل وطني في البكالوريا |
| «تيبو إفريقيا» تحتفي باليوم العالمي للاجئين عبر الرياضة والإدماج |
| «شعالة عاشوراء».. حملة استباقية بأناسي تنتهي بحجز عشرات العجلات المطاطية المستعملة |
| سنطرال دانون تعين عماد البقالي رئيسا مديرا عاما ابتداء من يوليوز 2026 |
الدورة 14 للأيام الوطنية الصيدلانية بالجديدة تدعو إلى إنقاذ قطاع الصيدلة وتعزيز دعمه | ||
| ||
| ||
|
احتضن أحد فنادق مدينة الجديدة، أمس السبت 20 يونيو 2026، أشغال الدورة الرابعة عشرة للأيام الوطنية الصيدلانية لدكالة، التي نظمتها نقابة صيادلة إقليم الجديدة تحت شعار: "إنقاذ الصيدلة.. معركة يومية للحفاظ على صحة المواطنين"، بمشاركة صيادلة من إقليم الجديدة وأقاليم أخرى. وشكل اللقاء مناسبة لمناقشة أبرز التحديات التي تواجه قطاع الصيدلة بالمغرب، في ظل التحولات التي تعرفها المنظومة الصحية والتطورات التكنولوجية المتسارعة، إلى جانب استعراض الأدوار المتنامية التي يضطلع بها الصيدلي باعتباره فاعلا أساسيا في منظومة الرعاية الصحية. وأكد المشاركون، بحسب المنظمين، أن دور الصيدلي لم يعد يقتصر على صرف الأدوية، بل أصبح يشمل التوجيه الصحي الأولي ومواكبة المرضى وتقديم الاستشارات المتعلقة بالاستخدام السليم للأدوية والتنبيه إلى مخاطر التداخلات الدوائية. وتطرقت المداخلات إلى الإكراهات التي تواجه مهنيي القطاع، وعلى رأسها الضغوط الاقتصادية التي تؤثر على مردودية الصيدليات، إضافة إلى الخصاص المسجل في بعض الموارد البشرية المؤهلة، فضلا عن بعض الممارسات المجتمعية المرتبطة بطلب أدوية، خاصة المضادات الحيوية، خارج الضوابط القانونية المعمول بها. كما ناقش المشاركون المستجدات التي تعرفها المنظومة الصحية الوطنية، بمساهمة أطر من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذين قدموا توضيحات بشأن عدد من الإجراءات والتطورات المرتبطة برقمنة الخدمات الصحية واعتماد الحلول التكنولوجية والذكاء الاصطناعي في تدبير الملفات. وعرفت التظاهرة أيضا مشاركة ممثل عن المديرية الإقليمية للضرائب بالجديدة، حيث تم تقديم شروحات حول الجوانب الجبائية المرتبطة بالمعاملات العقارية والتجارية التي تهم الصيادلة، وسبل الاستفادة من المقتضيات القانونية المعمول بها في هذا المجال. ودعا المشاركون، وفق المنظمين، إلى اتخاذ إجراءات داعمة للقطاع من خلال تخفيف الأعباء المالية والضريبية، واعتماد تحفيزات خاصة لفائدة الصيادلة العاملين بالمناطق النائية، بما يساهم في ضمان استمرارية الخدمات الصيدلانية وتقريبها من المواطنين. واختتمت أشغال الدورة بتوقيع اتفاقيات شراكة أشرف عليها الدكتور محمد صبري، رئيس نقابة صيادلة إقليم الجديدة، بحضور المشاركين وممثلي الهيئات والمؤسسات الشريكة. | ||